الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زيد: اعداد جداول التشكيلات سيثمر بإعادة هيكلة مؤسسات السلطة

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 14:49 )
رام الله -معا- قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد اليوم الاربعاء ان اعداد جداول التشكيلات الوظيفية سيثمر بإعادة هيكلة مؤسسات السلطة وفق احتياجاتها الفعلية من الموارد البشرية.

جاء ذلك خلال افتتاحه لورشة عمل تدريبية ينظمها ديوان الموظفين لفرق الدوائر الحكومية لإعداد جداول تشكيلاتها للأعوام الثلاث القادمة, ويشارك بها اكثر من 100 موظف حكومي يمثلون 30 مؤسسة من القطاع المدني .

وأشار ابو زيد ان الديوان انطلق بمشروع جداول التشكيلات لقناعته بكونه احد ابرز اعمدة العمل الاداري في الوظيفة العمومية, ولقدرته على معالجة كافة الثغرات والتحديات التي تحول دون انجاز العديد من القضايا الهامة في الهيكليات التي تعاني من نقص في بطاقات الوصف الوظيفي التي يجب ان تحدد بناءا على اولويات واحتياجات الدوائر الحكومية, اضافة الى استناده على العديد من التجارب العالمية الناجحة , لإكسابه العصرية ومواكبة التطور الاداري في الدول العالمية .

وأكد ابو زيد ان مشروع جداول التشكيلات سيحقق مخرجات تعكس اثر ايجابي على عمل وأداء مؤسسات السلطة, من خلال ضبطه للحراك الوظيفي "تعين, نقل، ترقية , ندب ...الخ " بناء على الاحتياجات الفعلية, وتحديد البرامج التدريبية الازمة لرفع كفاءة الموارد البشرية وفق مهاممؤسساتها, وتمنع تزايد الاعداد الفائضة من الموظفين والتأكد من وجود الاعداد اللازمة, اضافة الى توفير المعلومات والبيانات الازمة عن الموارد البشرية لتمكين صناع القرار من اختيار القرار الصائب للصالح العام .

وأضاف ابو زيد ان جدول التشكيلات سيكون قادرا على توزيع كافة الموارد البشرية بما يحقق الاستفادة القصوى والاستثمار الامثل بها, لتقدم افضل الخدمات للمواطن الفلسطيني محور الاهتمام الاول لمؤسسات الدولة, وسينعكس اثرها على الموازنة العامة للدولة وضبط فاتورة الرواتب لموظفي القطاع المدني.

وأوضح ابو زيد ان الديوان قبل انطلاقه بالعمل على انشاء جداول التشكيلات , انتهج منهجا تكامليا تشاركي فعال مع كافة المؤسسات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالخدمة المدنية , وشكل العديد من اللجان لمتابعة انجاز المشروع وفق الالية المتفق عليها.

ودعا ابو زيد المشاركين الى رورة انجاز جداول التشكيلات في الوقت المحدد , وإنهاء كافة المهام المكلفين بها, وابدى عن استعداد الديوان واللجنة الفنية العليا المشكلة عن تقديم كافة اشكال الدعم للمؤسسات والدوائر الحكومية لإنجاحها بإعداد جداول تشكيلاتها وفق خططها وأهدافها الاستراتيجية .

وقدم وائل الريماوي القائم بأعمال مدير عام جداول التشكيلات والتخطيط الوظيفي ,عرضا عن الجانب التعريفي والمفاهيمي للمشروع, وأهمية ومبررات اعداد جداول التشكيلات وأثرها على ضبط الحراك الوظيفي.

وقدمت نبيلة ابو نجيلة وحذيفة مصطفى من دائرة تكنولوجيا المعلومات البرنامج المحوسب لجداول التشكيلات واليات التعامل معه .

فيما قدم ناجي عدس موجزا ملخصا عن اثر جداول التشكيلات في حصر المسميات الوظيفية.