الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون الطلبة بالنجاح تنظيم رحلة استكشافية للعاملين الى ربوع الاردن

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 16:24 )
نابلس- معا- نظمت عمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية بالتنسيق مع مركز الاستكشاف والمغامرة الاردني رحلة استكشافية الى ربوع الاردن، وقد استغرقت الرحلة اسبوعاً وشارك فيها العشرات من العاملين في الجامعة.

وهدفت الرحلة الى التعرف على المعالم الجغرافية في الاردن والتنوع الحيوي للكائنات الحية من نباتات وحيوانات وطيور والمشاركة في التدريب الذي يقدمه مركز الاستكشاف وذلك لاستكشاف الطبيعة ودراسة تنوعها الجغرافي والتعرف على الحيوانات الموجودة في الصحراء والمواقع الجغرافية واماكنها وأهمية المحافظة عليها.

وتضمن برنامج الرحلة التخييم في وادي رم جنوب الاردن، حيث تعرف المشاركون على الطبيعة البركانية لجبال رم وتطورها التاريخي وثقافة سكانها وتراثهم البدوي الاصيل وتعلقهم بجبالها حيث تنقل المشاركون بين جبال رم وتسلقوا بعضها ثم قام مدربوا مركز الاستكشاف بتدريب المشاركين على النزول عن قمم الجبال بواسطة الحبال. حيث تلقى المشاركون التدريبات حول كيفية استعمال الحبال في النزول من المقاطع الصخرية، وقد تم استقبال الوفد الفلسطيني في مركز الزوار في وادي رم حيث تم عرض فيلم عن تاريخ تطور جبال وادي رم عبر العصور والتي يصل ارتفاعها الى قرابة 1700 متر. هذا بالاضافة الى معايشة الحياة اليومية للبدو في وادي رم، والذين قاموا باصطحاب الوفد في جولة في الصحراء للتعرف على جبالها وتضاريسها المميزة.

ثم انتقل الوفد الفلسطيني الى مدينة العقبة، وتعرف اعضاؤه على المدينة الساحلية المطلة على البحر الاحمر والتي تزخر بالمرجان البحري والكائنات البحرية الحية التي تميزها عن غيرها من المدن الساحلية بالاضافة الى التدرب على مهارات الغطس في مياه البحر الاحمر. كما تضمنت الزيارة جولة تعريفية بتاريخ الانباط في مدينة البتراء التي تم اكتشافها قبل مئتي عام وتم الإلتقاء بسكانها الاصليين وتعرف المشاركون على ثقافة وتاريخ الشعب النبطي وصموده في الجبال. كما واختتمت الرحلة بزيارة لحمامات ماعين.

ويعتبرهذا اللقاء الثالث من نوعه ضمن برنامج الشراكة مع مركز الإستكشاف والمغامرة الأردني وعمادة شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية والهادف الى تعزيز ثقة الافراد بذواتهم واستكشاف بيئتهم وما حولهم من مدن وجبال وصحاريٍ.

ويذكر ان مركز الاستكشاف والمغامرة الاردني يخطو خطوات مستمرة نحو استقطاب الشباب العربي لتنفيذ برامج مميزة في الأردن. وفي تعليق له على الرحلة الاستكشافية.

قال السيد ثائر عياش، مدير مركز الاستكشاف والمغامرة الاردني، إن الحياة واسعة ومتنوعة، يجب علينا ان ندركها في جماليتها والتعمق فيها لما لهذا التعمق من اثر ايجابي، يجب علينا ان نذهب للقاء الطبيعة والخروج من ذواتنا للتعرف عليها بشكل افضل.

من جهته، قدم الأستاذ موسى ابودية، عميد شؤون الطلبة في جامعة النجاح الوطنية شكره لمدربي مركز الاستكشاف والمغامرة الاردني على جهودهم الطيبة والمميزة التي كان لها الاثر الاكبر في انجاح هذه الفعالية التي مهدت بنجاحها الى المزيد من التعاون في تنفيذ مشاريع مستقبلية بين الجامعة والمركز وذلك لتعزيز التواصل والتبادل للخبرات والمهارات مؤكداً على ان الفترة المقبلة ستشهد تنظيم دورات تدريبية اختصاصية في الاردن بتنظيم مركز الاستكشاف والمغامرة للطلبة والعاملين في النجاح، حيث تم التفاهم على العديد من المشاريع المستقبلية التدريبية والترويحية لما لهذه الفعاليات من دور في تعزيز القدرات الفردية في التحدي والتصميم على قهر المكان والزمان وهي المعرفة والقوة في التنفيذ والاصرار والصبر وخوض غمار المجهول واقتحامه وسبر غور المواقع المختلفة ومواجهة الخوف واثبات الذات، واضاف أن استكشاف الطبيعة يمنح النفس البشرية الفرصة الكبيرة للتعرف على قدرة وعظمة الخالق في تكوين هذه الطبيعة الساحرة.

وأما الأنسة سمر محسن، منسقة الأنشطة اللامنهجية في عمادة شؤون الطلبة، والتي كان لها الدور الفاعل في تنظيم هذه الرحلة حيث كانت حلقة الوصل بين موظفي الجامعة وإدارة مركز الاستكشاف والمغامرة الأردني، فقد أبدت ارتياحها لنجاح الرحلة وانسجام البرنامج مع وقائع الرحلة، وكذلك الإنسجام التام بين موظفي الجامعة وإدارة مركز الاستكشاف والمغامر، وأن ثمة سلسلة من الرحلات للعاملين ستنظم داخل وخارج الوطن ، نؤكد مدى اهتمام عمادة شؤون الطلبة بالتواصل الاجتماعي بين أسرة الجامعة.

ومن خلال استطلاع آراء المشاركين فقد أظهروا سعادتهم بالمشاركة والإطلاع على سحر البيئة الأردنية ، وبخاصة جبال وادي رم وآثار مدينة البتراء النبطية والتجوال في ساحل خليج العقبة ومشاهدة الشعب المرجانية والمتحف البحري، وتمنوا المزيد من الرحلات.