الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كورنيش غزة إطلالة المحاصرين على متنفسهم الوحيد

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 14/06/2012 الساعة: 09:05 )
غزة- تقرير معا- ما إن تبدأ الشمس تحط رحاها معلنة قدوم المساء يستعد المواطنون للتنزه على ما يسمى "الكورنيش" بالشيخ عجلين للترفية عن أنفسهم أو لممارسة رياضة المشي أو للتمتع بجمال البحر، فيما يرى آخرون انه المتنفس الوحيد في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

وأنت تسير على الكورنيش يقابلك عشرات مواقد الذرة والمسليات على جانبي الطريق لتسلية الزائرين وللكسب المادي للباعة الذين يعتبرون صغار بالسن بعد انتهاء الدراسة والبدء العطلة الصيفية.

مراسل "معا" التقى مواطنين على الكورنيش وباعة أبدوا إعجابهم بهذا المشروع متمنين مزيدا من المشاريع وتطوير شوارع غزة.

مؤمن المشهراوي البالغ من العمر 16 عاما يقول انه يقف خلف موقد الذرة المسلوقة والمشوية بسبب الظروف المادية التي تحيط بعائلته، مضيفا إن والده موظف بسيط وهو يقف لبيع الذرة لجلب مصروفه أو ليقوم بكسوة نفسه من الملابس الجديد.

وأضاف مؤمن انه يقف من الساعة الخامسة مساء حتى الحادية عشر على جانبي الكورنيش التي تكتظ بالمواطنين لبيع الذرة بالمواطنين مشيرا انه يكسب قرابة الـ 40 شيقل يوميا.

أما عبد شاهين 20 عاما قال انه لأول مرة يقف خلف موقد الذرة لأنه يحتاج لـ 1000 دولار للسفر إلى بلجيكا للعمل هناك، مشيرا انه يريد جلبهم من خلال بيع الذرة، وتابع "انه ذاهب للعمل بالخارج بسبب قلة العمل بغزة".

وعن أسعار الذرة بين شاهين وجود أكواز بشيقل واحد بـ 2 شيقل.

المواطن أبو عمر زيارة قال: "إن مشروع الكورنيش ممتاز وأنجز في فترة قصيرة جدا وتستطيع الناس أن تجلس بشكل امن أكثر من السابق لان الأرصفة واسعة جدا والكورنيش يتسع للكثير من الناس خاصة أن منهم ما لا يريد النزول إلى الشاطئ".

|178778|وأشار إلى أن المكان جميل وحقق هدفه لانه ليس بإمكان جميع المواطنين أن يجلسوا في "كافي شوب" أو كافتيريا بسبب التكلفة وهنا الناس تستطيع أن تشاهد البحر عن قرب.

وبين ان هناك تحسن في الكهرباء بالمنطقة التي يعيش فيها هناك بعد دخول السولار القطري ولكن أطفاله نظرا لحرارة الطقس ما لا يستطيعون تحمل الجلوس بالبيت فيذهبون إلى البحر والملاهي للترفيه عن أنفسهم.

أما أم رامي الجالسة مع أبنائها على الكورنيش، قالت منذ فترة لم نغادر البيت بسبب الامتحانات واليوم خرجنا بعد انتهاء الامتحانات للترفيه عن الأطفال والعائلة خاصة أن الكهرباء قاطعة وبتأتي على الساعة العاشرة مساء.

وتابعت :"المكان جميل وناجح وهو بداية طريق أن نصبح مثل الدول المتقدمة رغم السلبية الموجودة المتمثلة بعدم النظافة من قبل المواطنين الذين يأكلون ويشربون ويبقون القمامة وباقي أغراضهم على الأرض داعية المواطنين بالمحافظة على المكان لأنه ملك للشعب" .

|178777|من جانبها قالت سحر: "أنا كل يوم بساعات المساء اتجه للكورنيش لممارسة رياضة المشي اتفق مع صديقاتي ونحمل زجاجات الماء الخاصة بنا ونتمشى على الكورنيش وذلك لما للمشي من فوائد".

وقال أبو يوسف بائع مسليات على الكورنيش إن حركة الناس جيدة على الكورنيش كما ان هناك إقبال كبير على مسلياته، متمنيا أن يزيد الزوار أكثر".

الدكتور نهاد المغني مدير عام الهندسة والتخطيط في بلدية غزة قال انه جاري العمل في الشارع وتم تجهيز الطبقة الأولى من الإسفلت على طول الشاعر الذي طوله 2000 متر ويبدأ من شارع بيروت "الشاليهات" حتى مسجد الخليل الوزير بالشيخ عجلين.

|178775|وأشار في حديث لمراسل "معا" إلى انه تم فتحه للحركة المروية وجاري العمل لوضع الطبقة الثانية من الإسفلت ومن ثم سيتم عمل الدهانات المرورية وتركيب الإشارات المرورية، مبينا إلى وجود نفق ارضي تم إنشاؤه وتم افتتاحه.

وتابع: "وتم تصميم مواقع للسيارات وعمل رصيف بعرض 12 مترا في الجبهة الغربية وتم وضع مقاعد لجلوس المواطنين عليها، كما سيتم تركيب مظلات للجلوس وسيتم وضاع إشارة ضوئية في المكان".

وأردف:" زرعنا 200 شجرة نخيل في الجزيرة الوسطى وسيتم وزراعة بعض الورود والإنجيل في نفس المنطقة".

وبين أن ميزانية المشروع أكثر من 3 مليون دولار من تمويل مجموع الاتصالات للتنمية، متوقعا افتتاح المشروع بشكل نهائي في منتصف الشهر القادم.

|178781||178780|