الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات : عضوية فلسطين في الأمم المتحدة لا تُشكل تهديداً لأحد

نشر بتاريخ: 15/06/2012 ( آخر تحديث: 15/06/2012 الساعة: 13:57 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي مع رئيس دائرة شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية ديفيد كويري ، يرافقه القنصل البريطاني العام السير فنست فين ، كما التقى عريقات مع وفد من اللجنة اليهودية الأمريكية ، حيث قدم لهم شرحاً مُفصلاً عن آخر المستجدات على الساحتين السياسية والميدانية .

وأكد عريقات أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة على حدود 1967 وعصمتها القدس الشرقية لا تُشكل تهديداً لأحد ، ولا تُعتبر إجراءاً أحادياً ، إذ أن هذا حق قانوني وتاريخي يرتكز إلى القرار الدولي "181" الذي مر على إصداره 65 عاماً وملم يُنفذ.

وشدد د. عريقات أن الدعوات لاستئناف المفاوضات دون ربط ذلك بالتزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967 ، والإفراج عن المعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994 ، لا يُسهم في دفع عملية السلام إلى الأمام أو استعادة مصداقيتها.

وحمل عريقات الحكومة الإسرائيلية مسؤولية حياة الأسرى محمود السرسك ، وسامر البرق وأكرم الريخاوي المضربين عن الطعام ، داعياً المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري للإفراج عنهم وإنقاذ حياتهم . كما وزع عريقات على الوفدين ، وثائق وخرائط تتعلق بالقدس واللاجئين والأسرى وحصار قطاع غزة والاستيطان وجدار التوسع والضم.

أما على صعيد ما يُثار حول ترتيب لقاءات بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنجامين نتناياهو ، أكد عريقات أنه لا يوجد أي ترتيبات لمثل هذا اللقاء. وأكد أن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز قد طلب الالتقاء مع الرئيس عباس وأن الطلب قيد الدراسة من قبل الرئيس. أما على صعيد ما ننُشر حول قدوم المبعوث الأمريكي ديفيد هيل للمنطقة ، فأكد عريقات عدم صحة هذه الأنباء.