الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا - اختتام دورة صحفية متخصصة في التحقيقات الاستقصائية

نشر بتاريخ: 16/06/2012 ( آخر تحديث: 16/06/2012 الساعة: 09:00 )
أريحا - معا - اختتمت وزارة الحكم المحلي، ونقابة الصحافيين اليوم دورة تدريبية في أريحا، جاءت تحت عنوان "التحقيقات الاستقصائية والحكم المحلي".

وشارك في افتتاح الدورة التي بدأت اعمالها يوم امس الخميس كل من وزير الكم المحلي د. خالد القواسمي ونقيب الصحفيين الفلسطينيين د. عبد الناصر النجار ونائب نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر.

وأكد وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي، في كلمة له، أهمية الإعلام كأداة رقابية في ظل تعطل المجلس التشريعي.

وقال القواسمي "نظامنا السياسي تنقصه الرقابة بسبب تعطل المجلس التشريعي، لذا فالحكومة ترى في الإعلام جزء مهم لتغطية هذا النقص في النظام السياسي، وإن المهنية والعمل السليم يستدعيان من كافة المسؤولين التعاطي مع الإعلام بمسؤولية عالية.

وأشار القواسمي إلى أن الوزارة ترى في وسائل الإعلام شركاء لها، في تلمس هموم واحتياجات المواطنين، منوها إلى حيوية الدور الذي يمكن أن تلعبه وسائل الإعلام في الرقابة على أداء الهيئات المحلية، وإبراز النجاحات التي تتم فيه، عدا السلبيات.

وأوضح القواسمي أن الحكومة تتطلع إلى نجاح لجنة الانتخابات المحلية في تحديث سجل الناخبين في قطاع غزة، كي يصار بعد ذلك إلى تحديد موعد الانتخابات، منوها إلى أنه يفترض أن تباشر اللجنة تحديث السجل بدءا من الثالث من الشهر المقبل.|179031|

وركز القواسمي على الخطة الاستراتيجية للوزارة للأعوام (2010-2014)، مشيرا إلى أنها تقوم على أربعة مرتكزات، تتمثل في تعزيز بناء قدرات الهيئات المحلية، وبناء قدرات الوزارة، وترسيخ المشاركة المجتمعية وقيم الديمقراطية بالتركيز على التنمية المحلية، والارتقاء بمستوى الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى أنه رغم الإنجازات التي تحققت على صعيد الحكم المحلي، إلا أن هناك تحديات تفرض نفسها على هذا القطاع.

ودلل على ما ذهب إليه بقدم المخطط الهيكلي في بعض المدن مثل الخليل ويعود للعام 1942، مؤكدا حرص الوزارة على تحديث المخطط الهيكلي لكثير من القرى والمدن.

وقال: لدينا 149 تجمعا في المناطق المصنفة (ج)، تواجهنا فيها إشكاليات في عملية تنميتها وتقديم الخدمات، لكن أنجزنا 25 مخططا في آذار العام الماضي، وقدمت للجانب الإسرائيلي للمصادقة عليها، فما كان منه إلا أن وضعها على الرف ستة أشهر، قبل أن يقوم ببحثها."

ونوه إلى أن إنجاز المخططات الهيكلية للتجمعات في مناطق (ج)، انعكست في قيام الاتحاد الأوروبي بتخصيص 5ر2 مليون يورو لتنفيذ مشاريع في هذه التجمعات، مضيفا "نأمل أن نتمكن قبل نهاية العام الحالي من إعداد المخططات الهيكلية لـ 60 تجمعا سكانيا في مناطق ج".

وأشار إلى جهود الوزارة لإنشاء مكبات صحية للنفايات في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى أن هناك توجها لإقامة مكب لوسط الضفة في قرية "رمون" شرق رام الله، إلى جانب آخر لمحافظات جنوب الضفة.

وذكر أن هناك توجها لإقامة مكبين للنفايات في شمال وجنوب القطاع، ولفت إلى توفر تمويل لإنشاء مكب الجنوب حاليا.

من جهته، أكد نقيب الصحافيين د. عبد الناصر النجار، أهمية التعاون القائم بين النقابة والوزارة، وآثاره الإيجابية على واقع قطاع الحكم المحلي.
وأوضح أن النقابة تتطلع إلى وجود صحافيين مختصين بشتى القطاعات بما في ذلك الحكم المحلي، معربا عن أمله في تنامي تناول قضايا الحكم المحلي في وسائل الإعلام.

وتحدث عن خصوصية وسائل الإعلام الفلسطينية، كونها بخلاف نظيرتها العربية والأجنبية، تعمل في ظل وجود الاحتلال، وتحدي إقامة مؤسسات الدولة.
وعبر عن أمله في أن تسهم الدورة في تعزيز مهارات المشاركين، بما يصب في خانة تحقيق الأهداف التي تتطلع إليها النقابة والوزارة.

هذا وحاضر في الورشة المدربان الاعلامييان منتصر حمدان وصالح مشاقة حيث قدما للمشاركين شرحا عن اهمية التحقيقات الصحفية والبحث في خفايا الامور وصولا الى تحقيقات استقصائية مثالية.|179030|