الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تحتاج نصف مليار رغيف يوميا ..هل يعقد الاخوان المسلمون صفقة مع شفيق

نشر بتاريخ: 16/06/2012 ( آخر تحديث: 16/06/2012 الساعة: 15:40 )
بيت لحم - تقرير معا - هل يعقد الإخوان صفقة مع شفيق؟! تحت هذا العنوان كتب اشرف كمال تقريرا مطولا لوكالة الانباء الروسية يقول : ان حكم المحكمة الدستورية العليا الذي ترتب عليه حل البرلمان الذي تسيطر عليه جماعة "الإخوان المسلمين"، أثار تساؤلات في محيط النخبة المصرية حول مصير وماهية تعامل الجماعة مع الفريق أحمد شفيق حال خسارة مرشحهم الدكتور محمد مرسي للسباق الرئاسي المقرر له يومي 16 و17 حزيران/يوليو الجاري، لما عُرف عن الجماعة تاريخياً بعقد الصفقات مع النظام الحاكم منذ نشأتها عام 1928 وصولاً إلى نظام الرئيس السابق حسني مبارك، فيما يعبر المجتمع عن خشيته من سياسة الجماعة.

وجاءت تصريحات عدد من النخب الفكرية والسياسية في مصر لوكالة الانباء الروسية نوفوستي لتؤكد أنه في حال خسارة مرشح الجماعة سباق الرئاسة ستكون الجماعة في موقف لا يحسد عليه خاصة بعد قرار حل مجلس الشعب الذي كان حزبها السياسي "الحرية والعدالة" يسيطر على رئاسته ولجانه الرئيسية.فقد اعتبر المنسق العام للجبهة الوطنية للتغيير الدكتور أحمد دراج، أنه لا يمكن معرفة مستقبل علاقات الجماعة مع الفريق أحمد شفيق حال فوزه بمنصب الرئيس، موضحاً أن سلوك الجماعة دائما يتصف بالغموض، خاصة خلال المرحلة التي تلت تنحي الرئيس السابق حسني مبارك وسيطرتها على مجلس الشعب بحثاً عن مصالحها الخاصة. وتوقع دراج توقيع صفقة بين الجماعة وشفيق حفاظا علي مصالحها وأن التاريخ الطويل للجماعة شهد الكثير من الصفقات بينها وبين الأنظمة المختلفة التي حكمت مصر.

فيما استبعد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان جورج إسحاق، تزوير إرادة الناخب المصري، مشيراً إلى أن تاريخ جماعة "الإخوان المسلمين" مليء بالكثير من الصفقات مع الأنظمة الحاكمة، وأنهم في الفترة المقبلة إذا وصل شفيق للرئاسة سيسعون لعقد صفقات معه.

ومن جانبه، أكد القيادي في حزب التجمع حسين عبد الرازق، أن الجماعة سوف تسعى لعقد صفقات سواء كانت مشبوهة أو مشروعة مع الفريق أحمد شفيق في حال وصوله للرئاسة ولكنه سيرفض التعامل مع الإخوان تماما. في حين أوضح القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور ثروت الخرباوي، أن وصول الفريق أحمد شفيق لكرسي الرئاسة سوف يدفع الجماعة إلى إثارة الكثير من الاعتراضات الحادة وإثارة الشارع في بداية حكمه لأن تاريخهم مليء بذلك الأسلوب في التعامل مع الأنظمة التي حكمت مصر. ويرى القيادي السابق في الجماعة أن اعتراضات الإخوان ستقابل بالقوة من الأجهزة الأمنية، ثم ستسعى الجماعة بعد ذلك لعقد الصفقات مع الفريق أحمد شفيق كعهدهم مع أي حاكم بل ومحاولة اقتسام الحكم والسلطة فيما بينهما، بحسب قوله.

المفكر الاسلامي الاردني ليث شبيلات كان قال لقناة الميادين امس ان العالم العربي سيسعى الى اثقال كاهل مرشح الاخوان لو فاز برئاسة مصر لاثبات فشله وانهم لن يسهّلوا له عمله ، فيما قال الصحافي الفلسطيني عبد الباري عطوان ان المديونية ستكسر ظهر القيادات الجديدة كما جرى للسلطة الفلسطينية التي تنتظر الراتب في اول الشهر وفي حال اعترضت سياسيا يجري عرقلة وصول الرواتب .

دوبلوماسي مصري قال لوكالة معا : ان شعب مصر يحتاج الى نحو نص مليار رغيف يوميا ، وان على اي رئيس مصري أ و اية حكومة تتولى الحكم في بلاد مصر الا تنسى ذلك في كل قراراتها القادمة الا اذا كان ليدها بديل عن امريكا في توفير القمح !