الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة المحامين بغزة تنظم الملتقى الأول للمحامين الشبان

نشر بتاريخ: 16/06/2012 ( آخر تحديث: 16/06/2012 الساعة: 14:21 )
غزة- معا- احتضنت قاعة السفير في منتجع اللايت هاوس بغزة لقاءً تشاورياً نوعياً ، جمع مجلس إدارة نقابة المحامين ولفيف من المحامين الشبان الممارسين والمتدربين.

وجاء هذا اللقاء بهدف الوقوف على احتياجات هذه الفئة الهامة و ايلائها الرعاية الملائمة و استكشاف احتياجاتهم في اطار الممارسة القانونية، ومحاولة تذليل العقبات التي تعترضهم في مسيرتهم المهنية. وتأني المبادرة لاطلاق هذا المنتدى في إطار مشروع محامون من أجل سيادة القانون الذي تنفذه نقابة المحامين النظاميين الفلسطينيين بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

واستهلت أعمال المنتدى بكلمة للأستاذ/سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين الذي رحب بالحضورمن شبان المحامين، وأثنى على جهود برنامج دعم سيادة القانون والوصول إلى العدالة في البرنامج الأمم المتحدة الإنمائيفى دعم المبادرات القانونية و الشبابية، و أوضح أهداف اللقاء التى تتلخص فى توطيد العلاقة و انتهاج سياسة الباب المفتوح بين المجلس ومنتسبي النقابة لاتاحة الفرصة لهم لاسماع أفكارهم و همومهم.

وأكد على أن مجلس النقابة سيأخذ كل التوصيات التي ستنبثق عن هذه اللقاء على محمل الجدية و سيعمل بكل السبل على تحقيقها، و أشار الى وجود جهد موازى آخر يتعلق بالمحاميات المنتسبات للنقابة فى اطار ايلاء الإهتمام المناسب لموضوعة المساواة الجندرية والتمكين في سياق النوع الإجتماعي.

بدوره عرض المحامي رامي وشاح من طاقم مشروع محامون من أجل سيادة القانون موجزاً لأهم مسارات المشروع والتى تتمثل فى تقديم خدمات العون القانوني و صياغة إستراتيجية التدريب و التعليم المستمر للمحامين ودعم المصالحة و الوساطة المجتمعية القائمة على العدالة وحقوق الإنسان و الرقابة على قطاع العدالة و مأسسة النقابة و الإرتقاء بخدماتها لمنتسبيها وللجمهور.

من ناحيته أشار ميسر النقاش الأستاذ علي الدن عضو مجلس إدارة نقابة المحامين ورئيس لجنة المحامين المتدربين إلى أنه لابد من اعتماد المكاشفة والشفافية فى اطار خلق قنوات اتصال مفتوحة للوقوف على أهم المشاكل والمعيقات التي تواجه المحامين الشبان و التشاور معهم في إطار البيت الواحد و الهم الواحد حول كيفية الوصول لحلول مناسبة تكرس مكانة المحامي ونقابة المحاميين المجتمعية.و في نفس السياق تخللاللقاء مداخلات ونقاشات متعددة من الحضور الذين رحبوا بالمبادرة الأولي من نوعها و الفرصة الفريدة للتواصل و اسماع صوتهم وتحديد احتياجاتهم.

وقام زياد النجار عضو مجلس إدارة نقابة المحامين ونائب أمين السر بالرد على التساؤلات التي أثيرت من قبل المحامين و تتعلق بتفعيل دور النقابة على الصعيد المهنى و الإجتماعي، كما وعد بأخذ مطالبهم بعين الإعتبارو تصميم أنشطة مهنية خاصة بهم.

واختتمت الورشة بكلمة موجزة لأديب الربعي عضو مجلس إدارة نقابة المحامين، مؤكداً على دور المحامين الشبان كطاقة كبيرة و ذخر للمستقبل وأهاب بهم أن يعملوا بشكل جاد على تطوير معارفهم و قدراتهم الذاتية و أن ينخرطوا في دعم نقابتهم و نشاطاتها المختلفة.