الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

من اتحاد كرة القدم :تعميم رقم (1) للموسم الرياضي 2012/2013

نشر بتاريخ: 17/06/2012 ( آخر تحديث: 17/06/2012 الساعة: 16:53 )
من اتحاد كرة القدم :تعميم رقم (1) للموسم الرياضي 2012/2013
رام الله - معا - دائرة الإعلام بالاتحاد – أصدرت دائرة الأندية وشؤون اللاعبين بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اليوم الأحد الموافق17 من يونيو الجاري ، تعميماً يتعلق بتسجيل اللاعبين والطواقم الفنية والإدارية للأندية ، وجاء على النحو التالي :

تعميم رقم (1) للموسم الرياضي 2012/2013
17/06/2012

المتعلق بتسجيل اللاعبين والطواقم الفنية والإدارية للأندية
بعد انتهاء الموسم الرياضي 2011/2012 وما رافقه من نجاحات وانجازات وانتظام كافة الأنشطة والمسابقات المقررة في موعدها المحدد وبتعاون كامل من كافة الأندية وكل الجهات الشريكة في إنجاح وتطوير لعبة كرة القدم في فلسطين ، يصدر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عبر دائرة الأندية وشؤون اللاعبين تعميمه الأول للموسم الرياضي 2012/2013 والذي يتضمن الإعلان عن فتح باب التسجيل للفترة الأولى وتوضيح بعض النقاط الخاصة بعملية القيد والتسجيل والتي تعتبر ملزمة للجميع وبالاستناد إلى نصوص وأحكام لائحة المسابقات والبطولات العامة ولائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإضافة إلى كل ما يصدر عن الاتحاد من تعاميم لاحقة لهذا التعميم .

أولاً:- موعد فترة التسجيل :
تبدأ فترة التسجيل الأولى اعتباراً من صباح يوم الأربعاء الموافق 20/6/2012 وتنتهي مساء يوم الأحد الموافق 5/8/2012 وتشمل جميع الدرجات والفئات والأطقم الإدارية والفنية للأندية بما في ذلك الأندية النسوية ،على أن تسلم طلبات التسجيل لدى دائرة الأندية وشؤون اللاعبين في مقر الاتحاد وذلك أيام الدوام الرسمي من الساعة ( 9) صباحاً وحتى الساعة ( 3 ) عصراً، وتكون فترة التسجيل الثانية ( الانتقالات ) اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 1/1/2013 ولغاية يوم الاثنين الموافق 28/1/2013 مع التأكيد والتشديد الكامل على أن هاتين الفترتين هما الوحيدتين خلال الموسم ولن يتم التعامل مع أية جهة خارج هاتين الفترتين.

ثانياً:- انتقالات اللاعبين وقيدهم رسمياً :
1- الأندية وحدها وحسب اللوائح تتحمل كامل المسئولية عن صحة ودقة المعلومات والبيانات التي تقدمها للاتحاد والمتعلقة بتسجيل لاعبيها، وأي خلل يظهر في هذه المعلومات خلال الموسم سيعرض النادي/ الفريق للعقوبة والإجراءات المستحقة وجوباً وبشكل مباشر وفق اللوائح.

2- على كل نادي اعتماد مندوب رسمي له لمراجعة الاتحاد بخصوص تسجيل اللاعبين ومراجعة دوائر الاختصاص، وذلك بكتاب خطي" كما هو حال المدير التنفيذي لأندية الاحتراف وباقي المكلفين".ولا يجوز للاعب تمثيل ناديه لدي الاتحاد، كما لا يجوز أن يكون عضواً في لجان الاتحاد المختلفة.

3- عدد اللاعبين المسموح للأندية تسجيلهم 30 لاعباً للفريق المصنف ، على أن تسجل أندية المحترفين 16 لاعباً بعقود احتراف براتب حده الأدنى (1000) دولار،وكذلك أندية الدرجة الأولى تقوم بقيد 8 لاعبين بعقود احتراف براتب حده الأدنى (350) دولار،والحد الأدنى لمدة العقد الاحترافي هي من تاريخ سريانه حتى نهاية الموسم. في حين أن آلية التعاقد مع العدد ألاستكمالي لذات الأندية يعود للأندية ولاعبيها، وتقديم كشف دورة معبأ بكامل خاناته مع التشديد على كتابه رقم قميص اللاعب والتقيد به طوال الموسم ( إجباري ) ، اللاعب المحترف الذي لم ينتهي عقده يدرج اسمه في كشف قيد اللاعبين المحترفين، وفي حال عدم إدراج اسمه يحق له التقدم بشكوى للاتحاد للمطالبة بفسخ عقده .

4- تسلم جميع الأندية كشوف لاعبيها وإدارييها، وفقاً للعدد والنماذج المعتمدة من قبل الاتحاد ( محترفين وهواة )، بحيث تحتوي على أسماء لاعبي النادي المسجلين سابقاً في الاتحاد دون الحاجة إلى تعبأه استمارة مجدداَ، واللاعب المنتقل إلى النادي والمسجل سابقاً في الاتحاد ترفق فقط استقالته من ناديه السابق، ويجب تقديم التقرير الذي يثبت الفحص الطبي لكل لاعب على الكشف وإعادة بطاقته السابقة الصادرة من الاتحاد واللاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل يجب على ناديه تقديم المستندات والوثائق المطلوبة لاستيفاء التسجيل وهي:-

- الاستمارة المحددة معبأة بكامل خاناتها للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.

- صورة الهوية/ صورة الجواز للاعب الذي لم يسجل في الاتحاد من قبل ولا يوجد له استمارة.

- العقد للاعب المحترف حسب شروط العقود المعلنة .

- تعهد فحص المنشطات .

- اتفاقية الاعاره للاعب المعار ( أندية الاحتراف).

- صورة شخصية عدد"2" .

- البطاقة السابقة.

- موافقة ولي الأمر للاعبين الذي تقل أعمارهم عن 18 عام مع صورة شهادة الميلاد للاعب وصورة هوية ولي الأمر وما يفيد بالموافقة والتوقيع من قبل ولي الأمر.
- تقرير الفحص الطبي للاعب موقع ومختوم من الطبيب.
- سند الولاية / أو رخصة الوكيل "إن وجد".
- كتاب الاستقالة من ناديه السابق أو قرار الاتحاد بتحرير اللاعب إن وجد .

5- يكون توزيع الفئات العمرية وأعداد اللاعبين على الكشوف كما يلي :-

- فئة المصنف : مواليد "1993 فما دون" كشف اللاعبين (30) وكشف الدورة (30) كحد أعلى، مكتوب فيه كافة التفاصيل وبالأخص رقم القميص.

- فئة الشباب:مواليد "1994- 1996" بعدد لاعب (30) وكشف الدورة (30) .

- فئة الناشئين : مواليد "1997- 1998" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.

- فئة الأشبال : مواليد " 1999 فقط" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.

- فئة البراعم : مواليد "2000" فما فوق" بعدد (20) لاعباً كحد أدنا لكل منها.

( لفئتي الأشبال والبراعم ، تخصم نسبة 20% عن كل زيادة على العدد

المقرر تسجيله فيهما ).

6- اللاعب المتواجد خارج أرض الوطن للدراسة أو العمل أو العلاج يحق لناديه أن يقوم بتسجيله ضمن كشوفه، ولا تصدر له بطاقة لاعب، وحال عودته ورغبته في اللعب لهذا النادي، عليه أن يتوجه إلى دائرة شؤون اللاعبين في الاتحاد للتوقيع أمامها على استمارة التسجيل إن لم يكن مسجلا من قبل وبعد التأكد من قانونية التسجيل يتم إصدار بطاقتة.

7- بشرط التحقق من الواقعة من قبل الاتحاد والمصادقة المسبقة على القرار، لا يجوز تسجيل أي لاعب في كشوفات الاتحاد سبق وأن صدر ضده قرار بالفصل من ناديه لأسباب تتعلق بالإخلال بالشرف وسوء السلوك.

8- لا يجوز تسجيل أي لاعب موقوف من ناديه ومصادق عليه من الاتحاد لأي ناد آخر أثناء سريان قرار الإيقاف، ولا يحق لغير ناديه المطالبة برفع العقوبة عنه.

9- لا إعارة للاعب الهاوي بصفة الهواية ما بين جميع الأندية، وتسمح الإعارة للأندية المحترفة بصفة الاحتراف خلال فترة الانتقالات والحد الأدنى لمدة الإعارة هي الفترة الممتدة بين فترتي تسجيل .

10- يجوز للاعب المحترف الانتقال إلى نادي أخر من نفس الدرجة، أو استعاده منزله الهاوي والانتقال إلى الدرجات الأخرى بعد انتهاء عقده السابق وفق اللوائح ولا يسجل مع النادي الهاوي إلا بعد مرور ( 30 ) يوم من تاريخ آخر مباراة رسمية اشترك فيها كلاعب محترف، ولا يجوز انتقال اللاعب الهاوي ضمن نفس الدرجة في ذات الموسم .

11- على كافة الأندية المحترفة قيد الطواقم الإدارية والفنية حسب الشروط وبما يتفق مع معايير الاحتراف المعلنة وتسليم كافة الأوراق الثبوتية والشهادات التأهيلية لهذه الطواقم وكذلك اندية الدرجات الأخرى يجب عليها تسجيل إدارييها حتى يتم إصدار البطاقات التي تؤهلهم للدخول للملاعب والمنشآت التي تقام عليها مسابقات الاتحاد ولن يسمح لهم الدخول بدون هذه البطاقات .

12- سوف تصدر البطاقات في هذا الموسم بطريقة مغايرة بحيث ستصبح سارية المفعول بشكل دائم ما دام اللاعب مقيد بشكل قانوني في ناديه ولم ينتقل لغيره وتسلم للاتحاد في حال انتقال اللاعب لنادي آخر وتصدر له بطاقة جديدة مع ناديه الجديد ، وعند تسليم الكشوفات لهذا الموسم يجب على جميع الأندية تسليم بطاقات اللاعبين والإداريين للموسم السابق، وتفرض غرامه ماليه بقيمة (5) دنانير على كل بطاقة مفقودة أو أي بطاقة لا تسلم للاتحاد .

13- يحق لكل لاعب خلال فترة الانتقالات أن يتظلم للاتحاد في أي قضية على أن يتم بحثها والتحقيق فيها وفق الأصول وذلك من قبل لجنه أوضاع وانتقالات اللاعبين بالاتحاد ويعلم النادي بذلك، على أن يصدر القرار النهائي في هذا الشأن من قبل الاتحاد وبما لا يتعارض مع اللوائح والقوانين الوطنية والقارية والدولية.

14- على الأندية التي ترغب في التعاقد مع لاعب فلسطيني سبق له أن لعب وسجل في اتحاد أخر، إتمام عملية انتقاله عبر نظام مطابقة الانتقالات الدولية للمحترفين (FIFA T.M.S) وذلك لاستصدار شهادة انتقاله الدولية الكترونياً، وحسب اللوائح والقوانين الخاصة بهذا الشأن، ويجب طلب شهادة الانتقال خلال فتره التسجيل المحددة ولا يجوز ذلك خارجها.وسوف يتم إصدار تعميم لاحق يحتوي على الموقف من تسجيل لاعبي التعزيز (اللاعب الأجنبي) وأية تعليمات أخرى بهذا الشأن .

15- لا يسمح بتسجيل أو قيد أي لاعب في أيه مسابقة من مسابقات الاتحاد إلا بعد دفع كافة الغرامات المالية المستحقة على اللاعبين وأنديتهم و سداد رسوم الاشتراك المقررة وهي على النحو التالي :

- رسم الاشتراك السنوي (150 ) ديناراً للمحترفين، ( 100) دينار للدرجات الأخرى.

- رسوم تسجيل اللاعب المحترف في درجة المحترفين (50) دينار ، و(30) دينار للاعب المحترف في أندية الدرجة الأولى ، و( 100 ) شيكل رسوم تسجيل اللاعب الهاوي من فئة المصنف في درجتي المحترفين والأولى ، و (50) شيكل للدرجات الاخري.

- (25) شيكل لفئة الشباب و(20) شيكل للناشئين ، و(10) لفئتي الأشبال والبراعم.

- (20) دينار رسم التسجيل لكل من أعضاء الإدارات والطواقم الإدارية والفنية للفرق.

16- في حالة تأخر أي ناد عن تقديم كشوفاتة عن اليوم المحدد رسميا ، يمنح النادي مهلة لمدة أسبوع لتقديم كشوفاته مع غرامة بقيمة (100) دينار ، وفي هذه الفترة يحق للنادي الاحتفاظ بلاعبيه خلال تلك المهلة ، وفي حال عدم تقديم الكشوفات نهاية المهلة الإضافية المحددة ، يجوز للاعب التسجيل في أي ناد آخر.

17- على كافة الأندية الالتزام بتطبيق ما ورد في اللوائح والقوانين فيما يتعلق بعمليات التفاوض والتعاقدات مع اللاعبين وأنديتهم وجعل الاحترام المتبادل بين الأندية هوالاساس والابتعاد عن الطرق غير القانونية في هذا الجانب ولن يتردد الاتحاد في اتخاذ ما نصت عليه اللوائح من عقوبات لقاء أية مخالفات أو خروقات للأنظمة والقوانين والأعراف المتبعة في عمليات التعاقد مع اللاعبين وما يقتضيه من مخاطبة رسمية لأنديتهم ومراعاة مبدأ تعويض التدريب والية التكافل بين الأندية بما يتفق والسن القانوني للاعبين ومدة العقود .

يمكن الاستفسار عن أي قضية أو طلب أي معلومات من خلال طلب دائرة الأندية وشؤون اللاعبين عبر هواتف الاتحاد 3/2959102 وستتضمن التعاميم القادمة التي ستصدر عن الاتحاد معلومات اشمل حول مواعيد البطولات وبداية الموسم الرياضي .

كل أمنيات التوفيق للجميع .

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
دائرة الأندية وشؤون اللاعبين