الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة طولكرم تستقبل سفير جنوب افريقيا لدى السلطة

نشر بتاريخ: 18/06/2012 ( آخر تحديث: 18/06/2012 الساعة: 14:27 )
طولكرم - معا- استقبل مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد في مكتبه سفير جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية مكاليما ميلوتغيسي والذي يقوم بجولة في محافظة طولكرم تشمل عددا من المؤسسات منها جامعة خضوري ومتحف آثار طولكرم.

واكد سعيد على عمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين في فلسطين وجنوب افريقيا والتي تطورت منذ عشرات السنين وربطت القيادة التاريخية في كلا البلدين حيث كان الزعيمان الخالدان أبو عمار ونيلسون مانديلا يرتبطان بعلاقات كفاحية ضد الأنظمة العنصرية في كلا البلدين.

وأشاد سعيد بالدعم السياسي والمادي الذي تقدمه جنوب افريقيا للشعب الفلسطيني وموقفها الثابت والداعم لنضال شعبنا ضد الاحتلال وحق شعبنا في أقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف كما واشاد بقرار حكومة جنوب افرقيا بوضع علامات خاصة على بضائع المستوطنات لتعريف المستهلك بأنها سلع تنتجها المستوطنات فوق الأرض الفلسطينية.

وقدم سعيد شرحا وافيا عن اوضاع محافظة طولكرم ومعاناة المواطنين جراء استمرار ممارسات الاحتلال خصوصا الآثار المدمرة لجدار الفصل الذي التهم الآف الدونمات من الأراضي الزراعية في محافظة طولكرم.

كما تطرق إلى المخاطر التي تشكلها المصانع الكيماوية الاسرائيلية غربي طولكرم سواء من الناحية الصحية أو البيئية ،وتناول في لقائه الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية لارساء قواعد القانون والنظام العامة والسعي لتنفيذ المشاريع التنموية لدعم صمود المواطن فوق ارضه مشيرا إلى الجهود المبذولة لعقد مؤتمر للاستثمار في طولكرم وموجها الدعوة للسفير لحضور هذا المؤتمر.

وتطرق إلى الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية في المحافل الدولية للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة والمؤسسات الدولية، داعيا المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال للاستجابة لمتطلبات عملية السلام.

وعبر السفير الجنوب إفريقي عن سعادته بزيارة محافظة طولكرم مؤكدا على خصوصية العلاقة التاريخية بين فلسطين وجنوب افريقيا لأنها جمعت شعبان ناضلان للحصول على حقوقهما الوطنية بقيادة الزعيمان عرفات ومانديلا مشيرا ان جنوب افريقيا اقامت علاقات كاملة مع السلطة الوطنية الفلسطينية منذ عام 1995 وأن الاهتمام بالقضية الفلسطينية يقف على سلم أولويات حكومة جنوب افريقيا التي تدعم النضال الفلسطيني للتخلص من الاحتلال بشكل كامل وياخذ هذا الدعم اشكالا متعددة سياسيا ودبلوماسيا وماديا سواء في النطاق الرسمي أو الشعبي والسعي المتواصل لتوثيق العلاقات الثقافية والاقتصادية بين الشعبين وبين المؤسسات في كلا البلدين .

ثم توجه السفير الجنوب إفريقي يرافقه كل من عبد الرحيم فوزي مدير العلاقات العامة والاعلام في المحافظة وعلاء الدين عبد الحليم مسؤول العلاقات الدولية في المحافظة الى جامعة خضوري والتقى مع رئيسها وعدد من المسؤولين فيها والذين أطلعوه على التطورات التي شهدتها الجامعة خلال السنوات الماضية والطموحات التي تسعى لتحقيقها في المستقبل وبحث معه سبل التعاون بين جامعة خضوري والجامعات في جنوب افريقيا.

و توجه السفير إلى متحف طولكرم حيث اطلع على المعروضات الموجودة من الآثار التي تعبر عن عمق وعراقة الوجود الفلسطيني فوق الأرض الفلسطينية .