الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أراضي المقالة: نسعى لاستكمال مشروع التحول الالكتروني بكافة الادارات

نشر بتاريخ: 18/06/2012 ( آخر تحديث: 18/06/2012 الساعة: 16:28 )
غزة - معا - أكد رئيس سلطة الأراضي بالحكومة المقالة م. إبراهيم رضوان سعي سلطة الأراضي المتواصل والمستمر لاستكمال مشروع التحول الالكتروني في كل إداراتها وأعمالها.

جاء ذلك خلال ورشة عمل بعنوان "نظم المعلومات الجغرافية في سلطة الأراضي بين الواقع والطموح"، نظمها قسم نظم المعلومات الجغرافية في الإدارة العامة للمساحة بسلطة الأراضي.

وتطرق محمود صالحة من قسم نظم المعلومات إلى أهمية تطبيق هذا النظام في العمل حيث يساعد في عمليات المسح والقياس والتسجيل لحدود تلك الأراضي وتحديد الملكية، حيث تعتبر سلطة الأراضي هي الإدارة العليا للأراضي في الدولة وتمتلك الكم الهائل من بيانات الأراضي والمالكين سواء مكانية أو كمية ولكن هذه المعلومات والبيانات موزعة بين إدارات ودوائر سلطة الأراضي، كان لا بد من تكامل وترابط لهذه البيانات والمعلومات، هذا التكامل يمكن تطبيقه عن طريق نظام معلومات جغرافي للأراضي في قطاع غزة يستطيع تحديد الملكيات وحدود القسائم ويساعد في اتخاذ القرارات، وتوفير الوقت والجهد في الوصول إلى الخرائط والمعلومات.

هذا فيما أوضح محمود صالحة الانجازات التي تم تحقيقها في سلطة الأراضي من خلال تطبيق نظم المعلومات الجغرافية من حيث معالجة الخرائط الورقية الموجودة في أرشيف الخرائط في الإدارة العامة للمساحة منذ زمن الانتداب البريطاني في عشرينات القرن الماضي، حيث أن هذه الخرائط قد تلفت مع مرور الزمن والاستعمال اليومي، حيث تم إعادة رسم لهذه الخرائط والاحتفاظ بخرائط رقمية للقطع والقسائم الموجودة في أرشيف المساحة، ومن ثم عمل قاعدة بيانات جغرافية تحتوي على كل القسائم وتصنيفها ما بين الأراضي الحكومية وأراضي الطابو وأراضي الأوقاف.

ولفت صالحة إلى أن في الربع الأخير من العام 2011 تم العمل على ربط البيانات الجغرافية في قسم نظم المعلومات الجغرافية مع البيانات الموجودة في قاعدة البيانات المركزية بحيث يستطيع النظام الجديد توفير معلومات عن كل قسيمة وتوفير المعلومات عن المالكين لكل قسيمة.

وحول الخطة المستقبلية لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية أكد م. عمر زايدة مدير عام الإدارة العامة للمساحة أن طموح سلطة الأراضي في هذا المجال هو تحقيق الدقة في البيانات والحصول عليها بالسرعة الممكنة لما يساعد ذلك في التوصل إلى قرار سليم فيما يخص ملكيات الأراضي على اعتبار أن نظام GIS هو البوتقة التي تصب فيها قاعدة معلومات وبيانات الأراضي .