الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البدء في تفعيل تشكيل متطوعي الدفاع المدني بالقدس المفتوحة برام الله

نشر بتاريخ: 18/06/2012 ( آخر تحديث: 18/06/2012 الساعة: 14:28 )
رام الله -معا- بحثت مديرية الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة اليوم سبل تعزيز التعاون المشترك مع جامعة القدس المفتوحة خلال اجتماع عمل مع لتفعيل الإتفاقية والبروتوكول الموقع بين الطرفين على مستوى عال والبدئ في الإستعداد لتشكيل فرق ومجموعات متطوعين للدفاع المدني في الجامعة وقرى شمال رام الله.

وأفاد تقرير للعلاقات العامة والإنسانية بالدفاع المدني ان الاجتماع ضم مدير الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة المقدم محفوظ حنايشة ومدير العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني النقيب لؤي بني عودة ومديرة العلاقات العامة في الجامعة الأستاذة لوسي حشمة والأستاذة نفين صلاح.

فقد تمحور الاجتماع على تفعيل الاتفاقية التي وقعت بين الدفاع المدني وجامعة القدس المفتوحة في الوطن للبدئ في تطبيق بنود الاتفاق التي بدورها ستساهم في تعميم علوم الدفاع المدني والحماية المدنية واشراك عدد جديد في برنامج التطوع للدفاع المدني من الطلاب والموظفين.

وتم الاتفاق على ان يتم البدء في تشكيل مجموعة للمتطوعيين في المحافظة لمنطقة قرى شمال رام الله من الطلاب الذين يسكون تلك القرى ويدرسون في الجامعة والتي ستخدم عدد من القرى والمواطنيين والتي ستاعد المواطنين وتكون نظرية لرجال الاطفاء بعد تلقيها التدريبات النظرية والعملية والتي ستستمر ستة شهور على أن تقوم الجامعة بتزويدهم بمعدات يدوية لتساعدهم على تقديم الخدمة للمواطنين لحين وصول طواقم الدفاع المدني المختصة، والاتفاق على تدريب الموظفين وطلبة الجامعة داخل الحرم الجامعي وعقد دورة متطوعين للدفاع المدني تبدأ خلال الأيام القادمة للموظفين والطلاب الذين يسكنون مدينة رام الله.

وبدوره أكد حنايشة على دور االشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية والتي بدورها تعزز وتساعد في الارتقاء لتقديم الخدمة للمواطنين وتساعد في نشر مفهوم التطوع ليعزز مفهوم الانتماء والولاء ويساعد في بناء مجتمع متجانس وقادر على تحمل مسؤولياته وأكد على دور فرق المتطوعيين التي تنتشر وموزعة في محافظة رام الله وخصوصا تللك التي تنتشر في القرى التي تستغرق وقتاً لوصول طواقم الاطفاء لتقوم بتخفيف والحد من الحوادث في حال وقوعه في بعض الأماكن وتقوم بسيطرة على معظم الأحداث الصغيرة التي تقع، مقدماً شكره لجامعة القدس المفتوحه على دورها في المساهمة بنشر علوم الدفاع المدني ومفهوم الحماية المدنية.

وأكدت حشمة على دور الدفاع المدني في الحفاظ على مقدرات الشعب ودور المؤسسات الأخرى في المساهمة برفع كفاءة المجتمع المحلي ومساندة الدفاع المدني في رفع جاهزية المجتمع وتقديم الامكانات المتاحه لرفع كفائته.

وأكد التقرير على اتفاق الجانبين للبدء في عقد لقائات بين اللجنتين للبدء في تدريب المتطوعيين وتجهيز المركز المراد افتتاحه وتحديد المكان الذي سيتم افتتاحه في قرى شمال رام الله.