الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة المرأة المقالة تؤكد على أهمية وجود عضوات داخل البلديات

نشر بتاريخ: 19/06/2012 ( آخر تحديث: 19/06/2012 الساعة: 16:27 )
غزة-معا- زار وفد من وزارة شؤون المرأة المقالة مدينة رفح في جولة تفقدية لبلدية رفح بهدف توطيد العلاقة معها وفتح أفاق تعاون مشترك فيما يتعلق بالنساء الفلسطينيات في المدينة ، كما زار الوفد منزل الأسير محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن نحو 90 يوما.

وترأس الوفد جميلة الشنطي وزيرة شؤون المرأة ،ووكيل الوزارة أميرة هارون، والقائم بأعمال الإدارة العامة للتخطيط والسياسات مؤمنة الرقب، وعدد من موظفات الوزارة ، حيث ألتقى الوفد صبحي رضوان رئيس البلدية و م. فرج الصرفندي مدير منطقة رفح بوزارة الحكم المحلي وكذلك عدد من النساء الناشطات في مجال المرأة .

وناقش الطرفان عدد من القضايا المتعلقة بواقع النساء في مدينة رفح، مشددين على أهمية تكاثف الجهود الحكومية من أجل تحسين حياة النساء في كل مكان داخل قطاع غزة، معتبرين أن وجود عضوتان داخل كل بلدية من البلديات انجاز يمكن أن يضيف المزيد من التحسينات لواقع النساء، يأتي ذلك بعد اتفاق عقدته وزارة المرأة في فترة سابقة مع وزارة الحكم المحلي على تفعيل قانون تعيين ممثلات عن النساء في كافة المجالس البلدية، حيث تم تنفيذ القانون في أكثر من 90% من بلديات قطاع غزة.

وجود مهم للنساء
بدورها أكدت الشنطي على أهمية وجود عضوات من النساء داخل كل بلدية تقديراً لمدى احتياج النساء في المجتمع لمن ينقل همومهن ويشعر بهن ، معتبرة وجود نساء عاملات في البلديات أمراً لا بد منه لأسباب عديدة أولها وأهمها أن المرأة هي الأقدر على تلمس احتياجات غيرها من النساء ، وأن ذلك يمكن أن يسهل الكثير من المعاملات الرسمية داخل البلديات ، ويزيد من رصيد إنجازاتها في صالح خدمة أبناء هذا الشعب، قائلةً" "البلدية هي أول بوابة لخدمة الناس وتقديم الحاجات الأساسية لهم، ونجاحها يعرف من مدى شعور الناس بالرضا عن تلك الخدمات".

في الإطار ذاته أبدي رضوان سعادته باهتمام وزارة المرأة بالنساء الفلسطينيات ومعايشة واقعهن ، مؤكداً على أهمية دور المرأة وعلى دعمها لها في مختلف المجالات العامة والخاصة ، متحدثاً عن نجاح المرأة الفلسطينية في إثبات حضورها في المجتمع بما يسهم في تطوير وبناء هذا الوطن .

انجازات البلدية
وقدم رضوان شرحاً لطبيعة عمل البلدية وأهم الأنجازات التى حققتها خلال الأشهر القليلة الماضية ، مسترسلا ً القول" "تتكون رفح من خمسة عشر حي سكني، وتتبع بلدية رفح الأساسية بلديتي الشوكة والنصر، حيث تم تنفيذ عدد كبير من المشاريع في بلدية رفح لم تنفذ في بلديات أخرى على مستوى القطاع منها معالجة وإعادة استخدام الصرف الصحي حيث كان التلوث يصل من 500-800 وحدة الآن يصل إلى 30 وحدة فقط، كما أن هناك مشروع حيوي هو الأول في قطاع غزة يعتمد على تدوير النفايات الصلبة حيث تم تجهيز المصنع بالكامل بجهود محلية"، مستكملاً حديثة" هناك العديد من المشاريع التى نفذت بتكاثف جهود محلية من بينها إنشاء المتنزهات وتعبيد الشوارع ، وعدد آخر من المشاريع التي نفذت بعض مراحلها وفي انتظار مزيد من الدعم لتنفيذ المراحل الأخرى" ، مؤكداُ أن بلديته بصدد إنشاء مدينة رياضية سيتم مناقشة تخصيص بعض الصالات لتكون نسائية فقط.

عائلة السرسك
وفي إطار الجولة التفقدية زار الوفد عائلة الأسير محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن 90 يوماً ، حيث رحبت والدته بالوزيرة والوفد المرافق وأكدت على ضرورة تسليط مزيد من الاهتمام والضوء على قضية ابنها وغيره من الأسرى المستمرين في إضرابهم لتحقيق مطالبهم، وقالت "ابني مسجون منذ فترة دون معرفة تهمة معينة ولم يصدر بحقه حكم قضائي، ولا يعرف إلى متى سيبقى في السجن". بينما شددت الوزيرة على صمود السرسك وعزيمته التي تعد نموذجا يحتذى في تحدي الاحتلال وقوانينه الظالمة.