الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة جنين تنظم ورشة حول استخدام المياه المعالجة في الزراعه

نشر بتاريخ: 19/06/2012 ( آخر تحديث: 19/06/2012 الساعة: 15:49 )
جنين – معا- نظمت الادارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعه وبالتعاون مع مديرية زراعة جنين ورشة عمل حول استخدام المياه المعالجة في الزراعه، وذلك ضمن نشاطات مشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية ، حضر الورشة 30 مزارعا من محافظة جنين.

وفي الكلمة الترحيبية تحدث المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعه في جنين عن شح المياه العذبة و خصوصا مع التغير المناخي، مشيرا الى اهتمام الوزارة بتعاون المزارعين لتدارس التغير المناخي والتكيف معه، للتقليل من تأثيره على الوضع الزراعي الذي ينعكس على المزارع.

كما أكد على خصوصية أرض فلسطين التي يتدخل في مصادرها المائية الإحتلال الإسرائيلي، مشددا على ضرورة المحافظة على هذه الأرض لما تعطيه من إنتاج بالإضافة الى ضرورة المحافظة على المزارع.

وأوضح ان الورشة تأتي متزامنة مع مشاريع تنقية المياه العادمة في المحافظه وأهمية الاستفادة من مخرجات هذه المحطات بطريقة علمية و اقتصادية في مجال الزراعة و انتاج الاعلاف، و خصوصا في ظل الشح الواضح في المياه العذبة المستخدمة في الزراعة في محافظة جنين و جفاف الغالبية العظمى من الابار الجوفية في المحافظة.

وتناول المهندسان الزارعيان مهند حسين نائب مدير الري في وزارة الزراعه ومدحت ولد علي من المركز الوطني للبحوث الزراعية التعريف بأنواع المياه العادمة والاثار الايجابية لاستخدام المياه العادمة ، والتي تعمل على زيادة المساحات المزروعه وتقليل استخدام المياه العذبة في الزراعة وتوفيها للاستخدام المنزلي والعمل على زيادة الانتاج الزراعي دون التأثير على المصادر الطبيعية.

كما تناولت الورشة المحاصيل التي يمكن ريها بالمياه المعالجة و وفق للمعايير الفلسطينية يسمح باستخدامها في ري الاشجار المثمرة و محاصيل الاعلاف و الحدائق و المسطحات ولا يسمح بري الخضار، كما تناولت الورش المواصفات الفلسطينية للمياه المعالجة و التعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية بشأن اعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة .