الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسير جهاد أبو هنية لا زال فاقد الذاكرة منذ 3 سنوات

نشر بتاريخ: 20/06/2012 ( آخر تحديث: 20/06/2012 الساعة: 11:40 )
رام الله- معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة الأسرى أن الأسير الفلسطيني المريض جهاد عبد اللطيف أبو هنية، 31 عاما، سكان عزون قضاء قلقيلية المعتقل منذ 4/4/2007 والمحكوم 16 عاما، لا زال فاقد الذاكرة ويعاني من أمراض شديدة ووضع نفسي صعب، ولا يستطيع التعرف على زملائه بالسجن ولا على ذويه خلال الزيارات ، وله شقيق بالسجن وهو عبد الحميد أبو هنية المحكوم لمدة سنتين.

وبدأ وضعه الصحي يتدهور منذ أن تعرض الأسير جهاد عام 2009 إلى الضرب الشديد من قبل قوات القمع التي اقتحمت سجن مجدو في ذلك الوقت لإجبار الأسرى على ارتداء الزي البرتقالي ، حيث بدأ يعاني من آلام شديدة في الرأس وفقدان الوعي والذاكرة، وإصابته بارتجاج في الرأس وقد تعرض الأسير للضرب على رأسه بواسطة العصي والهروات من قبل الجنود بسبب رفضه ارتداء الزي البرتقالي ، وبقي في غيبوبة لمدة عام كامل حتى شهر تموز 2010 .

وذكر محامي الوزارة فادي عبيدات الذي زار الأسير في سجن مجدو أن الأسير جهاد يصاب بآلام حادة في الرأس بشكل يومي، ولا يأخذ سوى المهدئات التي تبقيه نائما لمدة اثني عشر ساعة متواصلة، وان الأسير تقدم بشكوى ضد إدارة السجون على عملية ضربه وإهماله الصحي ولكن لم يتلق أي رد على ذلك.

والأسرى في سجن مجدو وصفوا حالته بالمأساوية، جسده دائما يرتعش ولا يسيطر على نفسه ولا يتكلم مع أحد، وقد رفض الخروج لزيارة ذويه أكثر من مرة.

وناشد الأسرى ضرورة العمل للإفراج الفوري عنه حيث حالته تزداد صعوبة ويحتاج إلى عناية وعلاج غير متوفر بالسجن.