الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي : الألغام هاجس موت يؤرق حياة المواطنين بالأغوار بكل لحظة

نشر بتاريخ: 20/06/2012 ( آخر تحديث: 20/06/2012 الساعة: 13:36 )
طوباس-معا- قال محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي ان الالغام والمخلفات الحربية التي زرعتها قوات الاحتلال بمناطق الاغوار الشمالية تشكل هاجس موت حقيقي يؤرق حياة المواطنين بكل لحظة مطالبا حكومة الاحتلال بضرورة الكشف عن مواقعها وتسليم خرائط الالغام للسلطة الوطنية حفاظا على حياة المواطنين الذين سقط منهم عشرات الشهداء والجرحى جراء انفجار الاف منها منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967 وسيطرة الاحتلال على الاغوار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد صباح اليوم بمقر المحافظة بحضور العميد سليمان عمران " ابو حديد" رئيس المركز الفلسطيني لمكافحة الالغام و رؤساء وممثلي الهيئات المحلية بالاغوار الشمالية وكادر المحافظة المختص ، ونوقش خلاله خطورة وجود حقول الالغام بتلك المناطق الرعوية والزراعية وبين مساكن مواطني الاغوار وضرورة حصر المتضررين جرائها والاراضي التي تتواجد بها مثل تلك الاغام والمخلفات الحربية .

واشار المحافظ طوباسي الى وجود عشرات حالات الاعاقات بين المواطنين تتمثل في بتر اجزاء من الجسم وتصل الى الوفاة نتيجة عمليات زرع عشوائي للالغام في المناطق التي يستخدمها الرعاه والمزارعون، مضيفا ان الاحتلال يلقي بالمتفجرات باشكال مختلفة داخل اراضي المواطنين مما يجعلهم عرضة لخطر انفجارها باي لحظة.

ودعا طوباسي مؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات الدولية الى التدخل العاجل لدى حكومة الاحتلال لتسليم خرائط الالغام للسلطة الوطنية ليتسنى لها ازالتها بالتعاون مع الجهات الدولية حفاظا على حياة مواطنيها وتنفيذا للقرار الاممي بالخصوص.

وقال المحافظ طوباسي " لا احصائيات رسمية حول عدد المصابين والشهداء كما انه لا وجود لمناطق محددة لتلك الالغام " داعيا الهيئات المحلية للتعاون مع المركز الفلسطيني لمكافحة الالغام وتقديم المعلومات الدقيقة عن الشهداء والمصابين جراءها والاراضي التي يوجد بها مثل تلك الالغام والمخلفات الحربية .

وبدوره استعرض العميد " ابو حديد " خطة عمل " المركز الفلسطيني " والتي وصفها بالعمل الانساني والوطني ، مشيرا الى ان هناك اكثر من 800 ضحية بين مصاب وشهيد والاف الدونمات المزروعة بالالغام والمخلفات الحربية والتي خلفتها الاحتلالات المتتالية للوطن حسب تقديرات اممية.
قائلا " لا يوجد قاعدة بيانات رسمية عن اعداد ضحايا الالغام وهذا ما نعمل علىه من خلال خطة المركز بالتعاون مع الجميع " .

واضاف العميد " ابو حديد " ان محافظة طوباس والاغوار الشمالية من اكثر المحافظات عرضة لهذه المخاطر الامر الذي يتطلب تعاون الاهالي والهيئات المحلية مع فريق الباحثيين الاجتماعيين الذي سيرسله المركز الفلسطيني لاحقا لتسجيل كل ما يتعلق بالخصوص ، مشيرا الى وجود فريق تنفيذي لازالة الالغام وحصل على التدريب المناسب وبالتعاون مع جهات دولية اضافة الى وجود لجنة استشارية مكونة من عدة وزارت ومؤسسات مهمتها تاهيل وتعويض ضحايا الالغام .

واشار " ابو حديد " الا ان هناك خطة اعلامية كبيرة ستنطلق للتوعية من خطورة العبث بمخلفات الاحتلال وتحذير المواطنين من الاقتراب من حقول الالغام وكيفية التعامل معها وان هناك فريق متخصص بعمليات الانقاذ وتاهيل المصابين .

واكد العميد ابو حديد ان المركز الفلسطيني لمكافحة الالغام يعمل على تنظيف محافظات الوطن من بقايا الاحتلال والتي ادت الى استشهاد واصابة الالاف من ابناء الشعب الفلسطيني والتي تستند الى قرار اممي بالخصوص وبالتعاون مع جهات دولية ومحلية ، داعيا الى التعاون الكامل مع الفرق التابعة للمركز الفلسطيني والادلاء بالمعلومات الدقيقة والكاملة عن ذلك.