الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تشارك في لقاء تكنولوجيا المعلومات الأول في بيت حانون

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 12:13 )
غزة- معا - شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة في لقاء تكنولوجيا المعلومات الأول الذي نظمته بلدية بيت حانون تحت عنوان "لتكن بيت حانون معلم حضاري تكنولوجي متميز" وذلك بالتعاون مع الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وجمعية النشاط النسائي في بيت حانون.

وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص الوزارة على التنسيق والتواصل مع جميع المؤسسات في مجال تكنولوجيا المعلومات بصفته المشرفة والمنظمة لهذا القطاع وفي اطار الحرص على تعزيز استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات المجتمع الفلسطيني .

ومثل الوزارة الدكتور كمال المصري مستشار وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث تطرق إلى دور الوزارة في تنظيم سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واعتبر أن موضوع التدريب من الاهتمامات الرئيسية للوزارة والتي تركز دائما على مساعدة الخريجين الجدد في تطوير كفاءاتهم لتمكينهم من إيجاد فرص عمل مناسبة.

وأشار المصري إلى احتضان الوزارة لمشاريع التخرج في مجالات عدة خصوصا فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكد حرص الوزارة على التنسيق بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص من أجل التوفيق بينهما خصوصا في توجيه البرامج الأكاديمية نحو التخصصات التي يحتاجها السوق المحلي والإقليمي.

وتحدث المصري عن موضوع الحكومة الإلكترونية، مبينا أن وزارة الاتصالات هي المرجعية الوطنية لوضع خطة إستراتيجية لها وسيتم إشراك الجميع في هذا المشروع.

وتطرق إلى موضوع الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد 2012-2014 الجاري إعدادها بالوزارة.

وأشار المصري إلى الخطوات التي قامت بها الوزارة لتشجيع وترسيخ مفهوم التحول الإلكتروني وجائزة التحول الإلكتروني، ومركز الحاسوب الحكومي، ولجنة تكامل البيانات.

وحضر اللقاء الذي انعقد في قاعة البلدية كل من د. محمد نازك الكفارنة رئيس بلدية بيت حانون ود.بحي بركة نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية ود. إيهاب زقوت نائب عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة الأزهر وم.محمد قدامة ممثل عن شركة التقنيات الحديثة "MTC" .

بدوره أوضح د.الكفارنة أن هذا اللقاء يأتي لتحقيق بعض الأهداف التي تسعى البلدية لتحقيقها وتطبيقها والارتقاء بمدينة بيت حانون تكنولوجياً منها تحقيق الاعتماد الذاتي للأشخاص .

وأكد الكفارنة أن البلدية تقوم بين كل فترة وأخرى بعقد لقاء أو مؤتمر في المجال التعليمي يخص أهالي بيت حانون وذلك من أجل الارتقاء بالمدينة .
وأشار إلى أن البلدية عقدت مؤخراً المؤتمر العلمي الأول "التعليم في مدينة بيت حانون بين الواقع والمأمول". مبيناً أن المؤتمر كان مجدياً وعلى أثره ستكون مدية بيت حانون خلال عام 2013 المنطقة الأولي في القطاع التي سينتهي فيها التعليم المسائي وسيصبح التعليم صباحي لكافة الفئات العمرية وذلك من خلال بناء أربع مدارس للمرحلتين الابتدائية والإعدادية في المدينة بالتعاون مع وكالة الغوث الدولية "الأونروا" وبناء مدرستان للمرحلة الثانوية تقوم ببنائهما البلدية بمتبرع داخلي والحكومة الفلسطينية بمتبرع خارجي .

ونوه إلى أن البلدية بصدد التحضير للمؤتمر العلمي الثاني بعنوان "بيت حانون .. الماضي والحاضر" مع نخبة من أساتذة جامعات القطاع بكافة الألوان والأطياف السياسية .

من ناحيته ركز الدكتور بركة على أهمية عقد لقاءات في هذا المجال وذلك لرفع جودة برامج تكنولوجيا المعلومات المستخدمة في كافة بلديات القطاع ومدي مساهمة هذه البرامج في تنمية المجتمع الفلسطيني وتيسير عمل مهمات الطواقم العاملة في البلديات.

وأوصى المشاركون في اللقاء بضرورة لاهتمام بفئة الخريجين والطلبة من قبل الجهات الرسمية والحكومية و ضرورة احتضان مشاريع الطلبة في الجامعات.
كما دعا المشاركون إلى تفعيل روح المبادرة من قبل متخصصى تكنولوجيا المعلومات في المدينة مشددين على ضرورة إيجاد نظام لربط البلديات بالحاسوب الحكومي وباقي الوزارات.

وأكد المتحدثون على أهمية العمل على تفعيل نظام الـ "GIS" بكافة استخداماته وضرورة إيجاد مختبر حاسوب متقدم لتدريب المتخصصين في المدينة لتوفير عبئ المواصلات والدورات عنهم.