الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مشروع نظام سكادا لشبكة كهرباء الخليل

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 14:58 )
الخليل- معا- تم افتتاح مشروع نظام سكادا "التحكم والرقابة لشبكات كهرباء الخليل" في موقع الحرايق من قبل كلّ من الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة وخالد عسيلي رئيس بلدية الخليل رئيس مجلس إدارة كهرباء الخليل، وبحضور أعضاء المجلس البلدي المهندس كمال الدويك والدكتور عبدالعزيز شقير والأستاذ أسحق النتشة ومدير عام كهرباء الخليل المهندس عبدالرؤوف الشيخ والمهندس فؤاد العملة من سلطة الطاقة وعدد من مهندسي وفني كهرباء الخليل.

جدير بالذكر أن نظام سكادا المشار اليه يهدف الى مراقبة وإدارة المحطات الرئيسة العاملة في النظام الكهربائي الخاص بكهرباء الخليل والبالغ عددها 7 محطات رئيسة جهد 33/11 ك.ف ومحطة في حلحول تحت الإنشاء ، وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع (300) الف يورو واستغرق العمل في انجازه مدة عام واحد .

ومن أهم مكونات هذا النظام برنامج (Ion Enterprise) من مصدر شنايدر كندي، والمحطات وأجهزة الكمبيوتر اللازمة لغرفة التحكم ونظام الأتصال من خلال ميكروويف أو GPRS .وقد قام بتركيب وتنفيذ المشروع الجهاز الفني لكهرباء الخليل بإشراف مباشر من شركة شنايدر التركية.

والجدير بالذكر أن هذا النظام يوفر الجهد والوقت في إدارة الشبكة وسرعة التعامل مع الأعطال . كما يتم من خلال هذا النظام جمع البيانات الفنية (احمال المحطات والخطوط والفولتيه والحمل الأقصى والاستهلاك ...) عن عناصر الشبكة والتعامل معها ، والتي تعتبر ضرورية لأعمال التخطيط والصيانة والتشغيل.

كما تم اطلاع رئيس سلطة الطاقة على نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الذي بوشر العمل به بعد ان تم توفير البنية التحتية اللازمة لذلك النظام من برامج وأجهزة كمبيوتر ومحطات لتنزيل كافة عناصر الشبكة ابتداء من محطات التحويل الرئيسة وانتهاء بتوصيلات بالمشترك، حيث يتم من خلال هذا النظام بعد تكامله بالتنبؤ بالأحمال الكهربائية ، تصميم شبكات الجهد المتوسط والمنخفض والربط التكاملي مع انظمة الفوترة وسكادا. وتقدر كلفة هذا المشروع ب (500) الف دولار والمتوقع الانتهاء منه خلال عام واحد.

والجدير بالذكر ان كلفة البرنامج الخاص بذلك النظام والبالغة (135) الف دولار تم توفيرها من قبل سلطة الطاقة .

وقدم مدير عام كهرباء الخليل المهندس عبدالرؤوف الشيخ شرحاً تفصيلياً عن هذه الأنظمة وما وصلت اليه كهرباء الخليل من مستوى تقدم ونقلة فنية نوعية وتطور في أداء الخدمة بفضل السياسات الهادفة والحكيمة لمجلس إدارة كهرباء الخليل وجهد العاملين بها والالتزام بما تم التخطيط له.

وأشاد د. عمر كتانة بمستوى التميز والتقدم الذي وصلت اليه كهرباء الخليل وقال بأن هذا الانجاز يضاف الى انجازات كهرباء الخليل السابقة داعياً جميع المؤسسات العاملة بفلسطين بأن تحذو حذو كهرباء الخليل بمستوى التقدم والتطور وبناء مؤسسات فاعلة بالوطن. كما وثمن جهود العاملين في كهرباء الخليل على عطائهم المتميز.