الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

جمعية الروزنا تنهي الاستعدادات لاطلاق اسبوع التراث في بيرزيت 2012

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 16:56 )
رام الله- معا- أعلنت جمعية الروزنا لتطوير التراث المعماري، اليوم، عن انهاء كافة الاستعدادات لاطلاق اسبوع التراث في بيرزيت 2012، وذلك في بلدة بيرزيت شمالي مدينة رام الله. ويفتتح أسبوع التراث في السابع والعشرين من شهر حزيران الجاري ويتواصل حتى الأول من شهر تموز القادم.

وتشير مديرة أسبوع التراث ربى ناصر، الى أن احياء أسبوع التراث في بلدة بيرزيت في دورته الخامسة، يهدف الى الحفاظ على الرصيد الحضاري والاسهام في دفع عجلة التنمية الريفية وتوفير مصادر مدرّة للدخل وفرص منعشة للعمل لأهالي المنطقة.

ولفتت الى ان جمعية الروزنا ارتأت أن يكون محور اسبوع التراث هذا العام هو العمل الجماعي، الذي يرتكز على التعاون والشراكة بين عدة مؤسسات منها بلدية بيرزيت ووزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة وبلدية الناصرة، الى جانب عدد من الجمعيات والنوادي الشبابية والنسوية ومؤسسات المجتمع المحلي من شمال الجليل حتى جنوب فلسطين خاصة في الريف الفلسطيني.

ويأتي أسبوع التراث الخامس كتتويج لمجموعة من البرامج والفعاليات التي نفذتها جمعية الروزنا منذ بداية العام، ومن أبرزها الشراكة بين الجمعية ومؤسسة الأمديست في تنفيذ برنامج "التطوع وتمكين الشباب الفلسطيني". واشتمل البرنامج على تدريب حوالي 90 شابا وشابة ما بين 18-25 سنة في كل من القدس، رام الله، نابلس والخليل خاصة من البلدات الصغيرة والتجمعات الريفية، على مهارات المشاركة المجتمعية والقيادة، إضافة للتدريب على فن تخطيط وتنسيق وتنفيذ مبادرات مجتمعية شبابية والتدريب على مهارات الاتصال والتواصل، العرض والتقديم، القيادة والمشاركة المجتمعية، فن الخطابة أمام الجمهور، كتابة المقترحات وحشد التمويل، التخطيط للمهرجانات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاعلام الاجتماعي.

ويتضمن أسبوع التراث الخامس في بيرزيت فعاليات اقتصادية وثقافية واجتماعية، تقام في البلدة القديمة. كما يوفر مساحة للدول الحريصة على التبادل الثقافي مع المجتمع المحلي الفلسطيني من خلال "الحوش الدولي".

ويشارك في الأسبوع الفنان طوني قطان والفنانة النصراوية الملتزمة سلام أبو آمنة وفرقة زمن العكاوية وفرقة الناصرة للفنون الشعبية وفرقة مرج بن عامر للدبكة وفرقة سوار للدبكة وفرقة صمود للتراث الشعبي الفلسطيني وفرقة عشاق الشيخ امام وجوقة سراج ومدرسة سيرك فلسطين وفرقة صعاليق وفرقة شبابيك وعروض مسرحية لمسرح عناد ومسرح الحارة والمسرح الوطني الفلسطيني ومسرح سفر، الى جانب عروض أفلام سينمائية ووثائقية لمؤسسة شاشات والممثلية التشيلية والممثلية اليابانية، وعرض فني لفرقة أجنبية من المركز الثقافي الفرنسي الألماني.

وينظم تحت رعاية وزارة السياحة وبالتعاون مع وزارة الثقافة وبدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي، الى جانب بنك فلسطين وشركة الوطنية موبايل ومؤسسة امديست والشركة الفلسطينية للمحركات وشركة المشروبات الوطنية وشركة "بي سي اي" للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة رويال الصناعية وجمعية بيرزيت في المهجر وبلدية الناصرة وبلدية بيرزيت وبرعاية اعلامية من تلفزيون فلسطين وشبكة أجيال الاذاعية.