الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مرسي رئيسا لمصر - غياب تعليق رسمي اسرائيلي واهتمام صحفي واسع

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 22:57 )
بيت لحم- معا- رغم الصمت الاسرائيلي الرسمي المقصود والموجه وغياب تصريحات رسمية تتعلق بنتائج الانتاخابات الرئاسية المصرية وما قد تسفر عنه ظهر اهتمام الصحافة الاسرائيلية الشديد بجلاء وانتباه الراصد لكل شاردة وواردة .

الصحف الاسرائيلية الثلاث " هارتس ، يديعوت احرونوت، معاريف" والمواقع الالكترونية التابعة لها افردت اليوم "الاحد" عناوينها الرئيسة لما اسمته بالتوتر المشوب بالحذر الذي تعيشه الساحة المصرية الداخلية انتظارا للاعلان الرسمي لنتائج الانتخابات .

ونشرت يديعوت احرونوت وصحيفة ومعاريف تقارير موسعة عبارة عن صورة قلمية من موفدهما المتواجد حسب قولهما داخل ميدان التحرير .

وتناولت الصحف الاسرائيلية في تقاريرها الموسعة التحركات الاحتجاجية التي يشهدها ميدان التحري ولم تغفل تقريبا أي تصريح مصري مهما كان وصولا الى استطلاع بعض اراء المواطنين المصريين .

وظهر جليا من خلال صيغة العناوين الرئيسية وضع الانتظار والتحفز الذي عكسته الصحف الاسرائيلية دون ان تظهر ميلا لمرشح معين مكتفية بتحليل تطور الاوضاع المتوقعة في ظل جميع الاحتمالات .

وظهر موقع يديعوت احرونوت في عنوان " الرئيس مرسي ام الرئيس شفيق" مضيفا بان بلاد النيل تنتظر اعلان عن رئيسها الجديد خلال دقائق معدودة مستعرضا بشكل مطول الاراء المختلفة التي تعج بها الساحة المصرية متناولا تظاهرات التحرير بالقلم والصورة .

وفعل موقع معاريف الالكتروني ذات الشيء مغرقا تقريره بالصور الواردة من ميدان التحرير ومواقف الاخوان المسلمين فيما تجاهلت المواقع الاسرائيلية بشكل كامل تقريبا تحركات مؤيدي الفريق احمد شفيق امس في ميدان مدينة نصر بالقرب من الجندي المجهول.

وفي لحظات الانتظار الاخيرة تابعت المواقع الكترونية الاسرائيلي باهتمام كبير وانتباه شديد كل ما ينشر في وسائل الاعلام المصرية وعلى وجه الخصوص ما يرد على شاشة التلفزيون المصري حول موعد اعلان النتائج واسباب تأخيرها بنصف ساعه .

وتراجعت درجة الاهتمام بالخبر المصري عبر الصحف المكتوبة ليحتل في صحيفة هأرتس الصفحة السادسة تحت عنوان " اليوم سيعلن عن اسم الرئيس المصري الجديد – الاف المتظاهرين المعارضين للجيش في التحرير" .

وتحت عنوان "اعلان مصيري" تناولت صحيفة يديعوت احرونوت على صفحتها الثامنة الخبر المصري مبرزة صور متظاهري التحرير الى جانب تصريح للسيد عمرو موسى يقول" مصر ملزمة باحترام اتفاقية السلام ".

وفي ما بدى استباقا للنتيجة قالت صحيفة معاريف في عنوان كبير على صفحتها السادسة " الاف في التحرير ينتظرون الرئيس مرسي" مضيفة بان مصر ستصحو "اليوم" على واقع ومعطيات جديدة وذلك على خلفية صورة ملتقطة من ميدان التحرير على خلفية جدار غص بالشعارات المعادية للفريق احمد شفيق .

ولا زالت الصحف الاسرائيلية كافة تنتظر النتائج النهائية في ظل غياب كامل ومطلق تقريبا لموقف او تصريح اسرائيلية رسمي .