الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل ترفض اقتراحاً عربيا لعقد مؤتمر دولي للسلام

نشر بتاريخ: 12/01/2007 ( آخر تحديث: 12/01/2007 الساعة: 02:04 )
بيت لحم -معا- رفض السفير الاسرائيلي لدى اسبانيا فيكتور هاريل أمس، فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام في "مدريد أو أي مكان آخر" وذلك ردا على اقتراح قدم خلال منتدى "مدريد +15" الذي بدأت فعالياته في اسبانيا امس، احياء لذكرى مؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي عقد عام 1991.

ووصف السفير الاسرائيلي هذا الاقتراح بأنه "غير ملائم"، وأنه "لا يجب أن يعقد في مدريد أو فى أي مكان آخر".

وأكد هاريل أنه يعتبر أن المفاوضات من أجل إرساء السلام في المنطقة يجب أن تتم بين الاطراف المعنية، كلا على حدة، وليس بشكل جماعي، مضيفا "إننا نرفض فكرة إقامة مؤتمر دولي، نعتقد أنها غير مناسبة في الوقت الحالي". وأعرب هاريل عن أسفه لان "خريطة الطريق" قد تم "دفنها" لانها تمثل من وجهة نظره "الاطار المناسب" للتوصل إلى حل لهذه المشكلة.

وقال "لا نعتقد أن المؤتمرات الدولية من شأنها أن تقوم بالمساعدة في حل المشكلة"، منوها أن المفاوضات المباشرة بين الاطراف نفسها أدت إلى تحقيق السلام بين إسرائيل ومصر، وإسرائيل والاردن إضافة إلى المعاهدات مع الفلسطينيين.

وأعرب عن أسفه لأنه دوماً فى مثل هذه المؤتمرات المتعددة الأطراف " يكون هناك دائماً عامل مشترك غير ظاهر يقوم بتوجيه الانتقادات الى إسرائيل، وهذا هو ما يحدث الآن، توجيه الانتقاد الى إسرائيل."

وتأتي تصريحات السفير الاسرائيلي عقب طلب تقدم به كل من الامين العام للجامعة العربية، عمرو موسى والامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، عبد الرحمن بن حمد العطية لمنظمة الامم المتحدة أمس من أجل تزعم عملية جديدة للسلام بين العرب والاسرائيليين.