الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في اريحا بعنوان "كن مهتما وقل لا للمخدرات"

نشر بتاريخ: 26/06/2012 ( آخر تحديث: 26/06/2012 الساعة: 14:36 )
اريحا- معا- عقدت صباح اليوم في مقر محافظة اريحا والاغوار ندوة بعنوان"كن مهتما! قل لا للمخدرات" نظمتها المحافظة بالتعاون مع مديرية شرطة المحافظة ودائرة مكافحة المخدرات بالمحافظة بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات المصادف اليوم الثلاثاء.

وقال ماجد الفتياني في كلمة الافتتاح ان الاحتلال الاسرائيلي وعبر سياسات ممنهجة لتدمير المجتمع الفلسطيني من خلال استهداف الشباب عمد الى تشجيع وغض الطرف عن المرجين ومحاولات نشر المخدرات.

واوضح الفتياني ان المتعاطي مريض وبحاجة لعلاج ام المروج فهو مجرم ووفق هذه النظرية يجب على الجميع تضافر الجهود لتنظيف المجتمع وان الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية والاجهزة والدوائر الشرطية والامنية المختصة لا بد من دعمها ومؤزرتها من المجمتع ومؤسسات المجتمع المدني، منوها ان المدن الفلسطينية هي ممرات ومعابر وان المخدرات وبحمد الله ليست افة مستوطنة, ورغم ذلك المطلوب ان تبقى برامج التوعية والارشاد وان تبقى المؤسسات الحكومية والاهلية والمجتمع المحلي على يقظة واهتمام متزايد لمحاربة هذه الافة المدمرة.

واضاف المقدم محمود صلاح الدين مدير شرطة المحافظة ان كل من يتعامل مع المخدرات كمروج ليس لديه اي ضمير واني ليس سرا القول اننا لسنا المسيطرون على جغرافيا فلسطين وان اسرائيل لها الباع الطويل في التغاضي احيان والتشجيع احيانا لترويج المخدرات في المجتمع الفلسطيني، مشيرا ان الشرطة الفلسطينية بكل طواقمها وعبر الادارة العامة لمكافحة المخدرات تعمل وفق اقصى الامكانات لمحاربة هذه الافة بكل الوسائل المتبعة بهذا المجال وعبر التوعية للمجتمع وملاحقة ومتابعة كل من يحاول استهداف امن المواطن والمجتمع.

وتطرق مسؤول التوعية في فرع مكافحة المخدرات باريحا هيثم نواجعة في محاضرة مطولة عن مخاطر المخدرات كمدمرة للعهقل والصحة ومهدرة للمال, والى بعض مسببات تعاطي المخدرات كغياب الوازع الديني وغياب دور الاندية الرياضية وكذلك التفكك الاسري. معددا في الوقت ذاته الامراض المترتبة على تعاطي المخدرات كالسل الوبائي واطرها الايدز الى جانب السلوك الغير المشروع بالسرقة والنصب. وقد نواجعة صورا ومعلومات عن انواع المخدرات واشكال تهريبها, مشددا على دور الاهل والمجتمع المحلي في متابعة ابنائهم ومن يجالسون وكذلك تعاون المجتمع المحلي مع الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بما يحافظ على امن الوطن وسلامة المواطن.