الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- ورشة عمل تناقش واقع التغطية الاعلامية لقضايا النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 26/06/2012 ( آخر تحديث: 26/06/2012 الساعة: 16:46 )
الخليل-معا- أكد محافظ الخليل كامل حميد أن المحافظة شهدت في الاونة الاخيرة تغيرا حقيقيا فيما يتعلق بواقع المرأة، من حيث المشاركة الواسعة للنساء في المجتمع، فالكثير من النساء يقدن الصفوف من اجل المطالبة بحقوقهن.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها المحافظة،"تحت عنوان التغطية الاعلامية لقضايا النوع الاجتماعي واقع وتحديات". وأشار المحافظ إلى أن محافظة الخليل تحظى بالأولوية القصوى على كافة المستويات،فهناك انجازات حقيقية على الارض يجب أن تستمر.

وأضاف حميد:"هذه الورشة تأتي من اجل تعزيز دور المرأة في المجتمع، وانهاء الظلم الواقع بحقها لتشعر بأنها صاحبة قرار الى جانب الرجل دون أي نوع من التمييز".

وقالت مديرة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاعلام ناريمان عواد في مداخلتها: لو نظرنا لظهور النساء في وسائل الاعلام لوجدنا أن هناك حراكا متدنيا، وأوضحت أنه من بين 60 محطة اذاعية محلية هناك 5 نساء يترأسن هذه المحطات، وهناك 50 محطة تلفزيونية محلية فقط 4 نساء هن من يترأسن ادارتها.

ونوهت عواد إلى أنه بالرغم من الدور الذي تقوم به المرأة كإعلامية وسياسية ومشاركة في النضال الوطني، إلا أن الاعلام والمجتمع لايزال يركز على صورتها كربة بيت وأم تقوم بأدوارها الاعتيادية،دون ذكر لدورها التقدمي والتنموي.

من جانبها قالت مديرة مؤسسة أدوار سحر القواسمة: في الاذاعات المحلية هناك تركيز على إبراز دور النساء من النخب، وتوضيح صورتها ودورها من خلال رؤية الحزب لها،فهناك تهميش للنساء في الريف .

وطالبت القواسمي بأن يكون هناك تعاون بين وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بشؤون المرأة وقضاياها،من حيث تدريب الاعلاميين على كيفية التعامل مع القضايا النسوية .

وعبرت نعمة زيادة إحدى المشاركات في الورشة عن أملها بأن يكون هناك تغيير على الارض فيما يتعلق بواقع المرأة في الاعلام والمجتمع،"هناك تغيير لكن ليس بالشكل المطلوب."

وفي نهاية الورشة أكد الحضور على أهمية التركيز على قضايا المرأة ودورها في المجتمع،والتغيير من الصورة النمطية التي يعكسها الاعلام عنها.