الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشتية: مراكز التدريب المهني رافد للصناعة وبديلا للعمل في اسرائيل

نشر بتاريخ: 28/06/2012 ( آخر تحديث: 28/06/2012 الساعة: 17:21 )
اشتية: مراكز التدريب المهني رافد للصناعة وبديلا للعمل في اسرائيل
رام الله- معا- قال د. محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار-بكدار إن مراكز التدريب المهني رافد للصناعة وبديلا للعمل في اسرائيل.

جاء ذلك اثناء وضع شتية ووزير العمل د. أحمد مجدلاني، ومحافظ القدس عدنان الحسيني حجر الأساس لمركز التدريب المهني في العيزرية.

وتبلغ قيمة المشروع مليون و800 ألف دولار أميركي بتمويل من صندوق النقد العربي من خلال البنك الإسلامي للتنمية، ويقوم بكدار بتنفيذ المشروع لصالح التعليم المهني التابع لوزارة العمل.

وشدد د. اشتية على أهمية هذا المشروع كونه يستهدف القدس، مشيراً أن يأتي ضمن خطة استراتيجية وضعتها السلطة الوطنية لتعزيز صمود المواطنين في القدس.

ويهدف المشروع إلى تدريب الأيدي العاملة والطلبة المتسربين من المدارس لتطوير مهاراتهم في الجانب المهني، وذلك تلبية لحاجة سوق العمل الفلسطيني إلى مختصين في المجالات المهنية في الوقت الذي يتجه فيه الغالبية إلى دراسة العلوم الإنسانية الأمر الذي يخلق نوعاً من عدم التوازن في سوق العمل الفلسطيني.

وأشار د. اشتية إلى أن هناك 87 ألف طالب يتقدمون سنوياً لامتحان االثانوية العامة- التوجيهي، ينجح منهم ما يقارب ال 50%، متسائلاً أين يذهب الباقون؟

ومن هذا المنطلق، دعا د. اشتية إلى التركيز على تطوير مراكز التدريب وتعزيز مصداقيتها في السوق، مضيفاً أن هناك حاجة لإدخال مفهوم الإدارة في مناهج التدريب المتبعة وذلك لضمان نجاح المتدربين في إدارة مشاريعهم الخاصة في الوطن: "نحن لا نريد للفلسطينيين أن يبقوا عمالا في إسرائيل بل أن يديروا مشاريع خاصة بهم، وبهذا فإن هذه المراكز تعتبر رافداً للصناعة وتشكل بديلاً للعمل في اسرائيل".

وأكد د. مجدلاني على جهد وزارة العمل في إنجاز هذا المشروع وتعاون طاقم الوزارة مع الجهات المعنية لإتمام سير العمل فيه.

بدوره، شدد عدنان الحسيني على أهمية تكثيف المشاريع في مدينة القدس التي تحتاج إلى كل دعم ممكن لتعزيز صمود مواطنيها.

هذا ويتكون المركز الذي سيقام لصالح التعليم المهني التابع لوزارة العمل، من طابقين بمساحة إجمالية تبلغ 3200 م2.

هذا ومن المتوقع أن تتم المباشرة في الأعمال الإنشائية للمشروع في نهاية تشرين الأول من هذا العام، على أن يستغرق العمل 10 أشهر.

وجدير بالذكر أن المركز سيضم 10 تخصصات مهنية مختلفة وهي: كهروميكانيك السيارات، ومشغل صيانة الكمبيوتر وتمديد شبكات الكمبيوتر، وتصميم الأزياء، وتصفيف الشعر والتجميل، وتكنولوجيا المعلومات، والتبريد والتكييف، وصيانة الأجهزة المنزلية، ومشغل للألومنيوم، وصيانة الالكترونيات والأجهزة الخلوية، والتمديدات الكهربائية.