الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية: مصير "بيت لحم" يتحدد اليوم

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 29/06/2012 الساعة: 13:03 )
بيت لحم- تقرير معا- قال الدكتور عمر عوض الله، رئيس دائرة الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة في وزارة الشؤون الخارجية انه من المتوقع تقديم موعد التصويت على إدراج مدينة بيت لحم على لائحة التراث العالمي إلى اليوم الجمعة بدلا من يوم غد السبت وذلك بسبب سير أجندة دورة لجنة التراث العالمي السادسة والثلاثين التي تعقد في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا بشكل سريع ودون اي عقبات تذكر.

وأوضح عوض الله في حديث لغرفة تحرير "معا"، ان النقاش على إضافة بيت لحم على اللائحة كان من المتوقع ان يجري يومي الجمعة والسبت، لكن الأمور سارت بيسر، وتم طرح أجندة الاجتماع يوم الخميس وسيتم طرح موضوع مدينة بيت لحم صباح الجمعة حيث من المتوقع ان يبدأ التصويت الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم.

وأكد عوض الله ان فريق وزارة الخارجية الفلسطينية برئاسة د. رياض المالكي يعمل بجد لإقناع الأعضاء في اللجنة وعددها 21 دولة برئاسة روسيا للتصويت لبيت لحم، وقد تمخضت الجهود على ضمان عدد من الأصوات لاعتماد بيت لحم بالرغم من الحرب التي تخوضها أمريكا وإسرائيل للضغط على الدول لعدم إعطاء صوتها لبيت لحم.

ويشترط لقبول بيت لحم ضمن القائمة موافقة ثلثي الأعضاء على ذلك، حيث اكد عوض الله انه تم حسم ما بقارب 11 صوتا حتى اللحظة.

وشدد على ان عملية التصويت ليست سهلة فكل لحظة يمكن للدول ان تغير مواقفها بفعل الضغوط التي تمارس عليها وفق مصالحها، مؤكدا انه في حال تم إدراج بيت لحم يعتبر ذلك انتصارا لفلسطين بعد معركة الدخول الى اليونسكو.

وقال ان لدى وزارة الخارجية لائحة تضم 20 موقعا اثريا سيتم رفعا إلى 33 موقعا ستقدم بالتدريج الى لجنة التراث العالمي لاعتمادها بعد إضافة بيت لحم.

وأوضح ان لجنة التراث تشترط اضافة موقعين أثريين لكل دولة في العام الواحد فقط، ولكن هناك إجراءات خاصة تتبع للمواقع المهددة بالخطر في مناطق "النزاع المسلح" مثل فلسطين نظرا للخطر الذي تواجهه من الاحتلال والاستيطان والتهويد.

وكشف عن استعدادات تجريها السلطة للاحتفال في حال قبلت بيت لحم على اللائحة ستجري يوم السابع من الشهر المقبل.

من جانبها قالت وزيرة الثقافة د.سهام البرغوثي ان موافقة لجنة التراث العالمي على اعتماد مدينة بيت لحم يثبت حقنا في الحفاظ على التراث والأماكن الدينية الفلسطينية وتحديدا كنيسة المهد.

وأوضحت البرغوثي في حديث لـ"معا" من حق فلسطين بعد حصولها على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو التقدم بأي ممتلكات تراثية لتسجيلها على لائحة التراث العالمي لحمايتها وعدم الاعتداء عليها من اي طرف من الاطراف.

وأكدت البرغوثي ان السلطة الفلسطينية تقوم بإقناع الدول للتصويت لبيت لحم لاعتمادها رسميا على اللائحة.

وكان وزير الثقافة الروسي فلاديمير ايميدنسكي أكد أن بلاده ستصوت لضم مدينة بيت لحم على قائمة التراث العالمي للبشرية، كما أكد دعمها المستقبلي لكل المواقف الفلسطينية في المحافل الدولية.