الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماع اللجنة الاقتصادية للبحر الابيض المتوسط

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 30/06/2012 الساعة: 01:33 )
فلسطين تشارك في اجتماع اللجنة الاقتصادية للبحر الابيض المتوسط
القدس- معا- شارك وفد المجلس الوطني الفلسطيني في اجتماعات اللجنة الاقتصادية والمالية التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط التي تنعقد اليوم الجمعة في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وترأس الوفد عضو المجلس الوطني الفلسطيني زهير صندوقة وعضوية بلال قاسم عضو المجلس والمستشار بالمجلس عمر حمايل.

واستعرضت اللجنة في اعمالها كيفية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسط الحجم في منطقة البحر الابيض المتوسط، حيث قدم العديد من الخبراء والمستشارين وممثلين عن البنك الاوروبي المركزي والبنك الاوروبي للاستثمار مجموعة من الدراسات الخاصة بهذا الموضوع والعقبات التي تواجه هذه المشاريع خاصة في منطقة جنوب البحر الابيض المتوسط.

واستعرض زهير صندوقة رئيس الوفد الفلسطيني امام اللجنة مجموعة العقبات والتحديات التي تواجه الاستثمار في الاراضي الفلسطينية بسبب الاجراءات الاحتلالية التي تمنع الاستثمار وتتحكم في حركة الافراد والبضائع، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني رغم الظروف القاسية التي سببها الاحتلال الا انه اثبت للعالم انه عصي على الهضم، مشيرا الى انه لو ترك للشعب الفلسطيني المجال وتخلص من الاحتلال لتمكن من تحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي، متسائلا كيف ستكون هناك تنمية في ظل الاحتلال؟

واستعرض صندوقة ما يمارسه الاحتلال بحق الاقتصاد الفلسطيني من تقطيع لاوصال الاراضي الفلسطينة ، الى جانب التحكم في منافذ الاستيراد والتصدير ، فضلا عن سيطرته على الموارد ومصادر المياه.

ودعا صندوقة الجمعية البرلمانية وخاصة الشركاء الاوروبين الى دعم الاقتصاد الفلسطيني خاصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجوم، حيث قدم دراسة شاملة حول الموضوع بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الفلسطينية، الى جانب مشروع حول انشاء هيئة فلسطينة خاصة بادارة ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسط الحجوم في فلسطين.

من جانبه، وفي سياق مناقشة موضوع الهجرة الى اوروبا من منطقة جنوب البحر الابيض المتوسط والظروف والاسباب التي ادت الى تفاقم هذه الظاهرة، استعرض بلال قاسم عضو الوفد الفلسطيني الهجرة القسرية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 نتيجة تهجريهم من ارضهم بقوة السلاح الاسرائيلي، وظروف المعيشة ومستوى الحياة الاقتصادي التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في دول العالم خاصة المعاناة المستمرة للاجئين المقيمين في لبنان نظرا لقساوة الحياة التي يعيشونها، الاسرائيلي مطالبا الجمعية البرلمانية الاهتمام بهؤلاء اللاجئين وترجمة ذلك الى قرارات تصدر عنها.