الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد: بدء العمل بنظام اللامركزية بتقديم الخدمات في 3 محافظات

نشر بتاريخ: 30/06/2012 ( آخر تحديث: 01/07/2012 الساعة: 13:29 )
نابلس- معا- اعلن وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي اليوم السبت عن بدء العمل بنظام اللامركزية لتقديم الخدمات في المحافظات الشمالية والذي يضم محافظات (الخليل ونابلس ورام الله) وبذلك يتمكن جمهور المراجعين في تلك المحافظات الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة في مديرياتها مباشرة دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة بمدينة رام الله، وقريباً سيتم الاعلان عن انطلاق العمل بنظام اللامركزية في المحافظات الاخرى.

جاء ذلك خلال حفل نظمته وزارة الاقتصاد الوطني في مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس، بحضور محافظ محافظة نابلس اللواء جبريل البكري، ورئيس غرفة تجارة نابلس عمر هاشم، ونائب القنصل الالماني كريستيان يتسلبرغر، ومديرة برنامج تطوير القطاع الخاص انيا دال، وحشد من سيدات ورجال الاعمال، والمدراء العامين في الوزارة، ومدراء مكاتب الوزارة في المحافظات.

وأكد د. جواد ناجي ان تطبيق نظام اللامركزية يهدف الى خلق بيئة عمل في فلسطين تمكن القطاع الخاص من القيام بعمل ونشاطه دون معيقات، وتوفير الخدمات بجودة عالية وبوقت قصير دون الحاجة لمراجعة مقر الوزارة بمدينة رام الله، اضافة الى تقصير العمر الزمني لاستصدار كافة المعاملات والتراخيص اللازمة لنشاط القطاع الخاص، مؤكداً بان هذا الحدث الهام يأتي استكمالاً لرؤية الوزارة وسياساتها الرامية إلى تعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص، والحصول على الخدمات بجودة عالية وبأقل تكاليف وجهد.

وقال د. جواد ناجي" ان هذا الانجاز الكبير على الصعيد الوطني يأتي انسجاماً مع توجيهات سيادة الرئيس محمود عباس، وتماشياً مع البرنامج الاقتصادي للحكومة الهادف الى بناء اقتصاد قوي ومتين ويعمل على مواكبة التقدم في بيئة الاعمال على الصعيد الوطني، مؤكداً ان تطبيق اللامركزية واستكمال تعميمه على كافة المكاتب الفرعية سيساهم في تعجيل استكمال التكامل بين مؤسسات القطاعين العام والخاص.

وبين د. جواد ناجي ان الوزارة تنفذ برنامج نظام اللامركزية بدعم وتمويل من التعاون الإنمائي الألمانيGIZ)) والوكالة الكندية للتنمية الدولية(CIDA) والوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية(BMZ)، مثمناً في الوقت ذاته الدعم الذي قدمته الحكومتيين الالمانية والكندية على ما وفروه من متطلبات مادية وفنية لتنفيذ هذا البرنامج، الذي لا يقتصر فقط على تطبيق نظام اللامركزية وإنما هو برنامج اوسع واشمل تحت عنوان برنامج تطوير القطاع الخاص.

بدوره اكد محافظ محافظة نابلس اللواء جبريل البكري ان اطلاق اللامركزية من مدينة نابلس له دلالات ومعاني في مقدمتها التأكيد على مكانة نابلس الاقتصادية باعتبارها عاصمة الاقتصاد والمال وبوابة محافظات الشمال كلها وبالتالي فان الفائدة التي ستحصدها نابلس من هذه السياسة الايجابية والتنموية الصحيحة ستنعسك على مختلف قطاعات الشمال مما سيحسن من المناخ الاستثماري والتنموي في المحافظات الشمالية.

وبين البكري ان اطلاق فكرة اللامركزية في وزارة الاقتصاد الوطني تتناغم مع روح العصر والتوجهات الحداثية على الساحة الكونية الساعية نحو اللامركزية في الاقتصاد والسياسة والادارة، ويحمل هذا المشروع على المستوى المباشر توجها اداريا واضح المعالم وبالتالي فهي خطوة نحو توسيع صلاحيات المديريات عدا عن ذلك فان نظام اللامركزية سيعطي الوزارة بنابلس المرونة المطلوبة من اجل التعامل المباشر والحاسم والسريع.
بدوره عبر نائب القنصل الالماني العام كريسيان براغ عن سعادته لإطلاق هذا البرنامج الهام الذي تقوم به وزارة الاقتصاد الوطني لافتاً انه من المهم ان يتلقى القطاع الخاص خدماته مباشرة دون عناء وتكليف، وإطلاق هذا البرنامج سيؤدي الى الاحتكاك مباشرة مع جمهور المراجعين وهذا امر مهم كون ان القطاع الخاص العمود الفقر للاقتصاد الوطني لافتا الى ان الحكومة والشعب الالماني مستمرا في دعم الشعب الفسلطيني من اجل الحصول على اقتصاد مزدهر وفي كافة المجالات.

من جهته اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم على اهمية هذه المبادرة التي تطلقها الوزارة في المحافظات الشمالية سعيا لتسهيل عمل القطاع الخاص، وتوفير كافة السبل والمحفزات لتشجيع استثماراته وزيادتها، مشدياً بهذه الخطوة التي تاتي تلبية لمطالب القطاع الخاص لما يوفره من الوقت والجهد في اتمام المعاملات الخاصة بالمنشات الاقتصادية في المحافظات الشمالية. داعياً كافة الوزارت اعتمام سياسة اللامركزية في تقديم خدماتها للمواطن الفلسطيني.

وبين هاشم ان غرفة تجارة وصناعة نابلس والمحافظة وملتقى رجال الاعمال تقوم بالتحضيرات والاستعدادات لإقامة معرض الاثاث بنسخته الثانية في مدينة الناصرة الشهر المقبل بعد ان حقق المعرض الذي نظم في مدينة نابلس قبل شهرين نجاحا كبيرا وذلك تأكيدا على دعم المنتج الوطني وإيجاد اسواق جديدة مطالباً في الوقت ذاته استكمال انجاز منظومة التشريعات والقوانين الاقتصادية التي توفر المناخ الافضل للقطاع الخاص لممارسة اعمال وإشراكه في طرح وجهات النظر، اضافة الى ضرورة العمل على تفعيل وتعميق الشراكة مع القطاع الخاص من اجل مسيرة اقتصادية افضل.

وبعد الحفل افتتح وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي والمشاركين في مقر الوزارة بمدينة نابلس عمل نظام اللامركزية وبعد ذلك جرى تسجيل شركة خلال دقائق وفقاً للنظام المعمول به.