الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية نابلس تشارك في مؤتمرين في مسقط واليونان

نشر بتاريخ: 01/07/2012 ( آخر تحديث: 01/07/2012 الساعة: 15:55 )
نابلس -معا- شاركت بلدية نابلس في مؤتمر( أكوا ) الخامس للممارسات الفضلى لمرافق المياه والتي عقد في العاصمة العمانية مسقط ، وشارك في المؤتمر17 دولة عربية و10 دول أجنبية، كما أقيم معرض للتكنولوجيا المتعلقة بالمياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة للعديد من الشركات العربية والأجنبية المتخصصة على هامش المؤتمر.

وقدم المهندس عماد المصري مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس ورقة علمية حول تجربة البلدية في التحكم في نوعية المياه وخطة السلامة، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة في بلدية نابلس حول مراقبة نوعية المياه من المصدر وحتى وصولها إلى المستهلك .

وشرح المهندس المصري المشاريع التي نفذت في الفترة السابقة من أجل تحسين خدمة المياه كماً ونوعاً ، إضافة لعرض خطة السلامة العامة التي اتبعتها البلدية في مراقبة نوعية مصادر المياه وحمايتها من التلوث .

كما شارك المهندس المصري في آخر أيام المؤتمر بورشة العمل حول الشفافية والنزاهة الخاصة بمدراء المياه في العالم العربي ، حيث قدم مداخلة عن الضوابط والإجراءات المتبعة في بلدية نابلس لتحقيق مبدأ الشفافية والنزاهة والمساءلة ابتداءً من سياسة الباب المفتوح حيث يخصص يومين في الأسبوع يلتقي فيه سعادة رئيس بلدية نابلس بالمواطنين ويستمع إلى شكاويهم، إضافة إلى إتباع بلدية نابلس مبدأ النزاهة والشفافية من الإجراءات المتبعة في العطاءات ونشر ميزانية البلدية السنوية على الموقع الالكتروني وإشراك المجتمع المحلي بوضع الخطة الاستيراتيجية للمدينة وغيرها من الأمور.

وقدمت الدكتورة آمال هدهد رئيسة شعبة التنمية الاقتصادية في بلدية نابلس و عضو في إحدى لجان العمل التابعة للجمعية العربية لمرافق المياه تقريراً عن إعادة هيكلية مرافق المياه في فلسطين بشكل عام وعرضت حالة دراسية لإعادة تطوير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس بشكل خاص

وقدمت عرضاً وافياً حول ما تم إنجازه من مشاريع في دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية نابلس من الناحية الإدارية والفنية والمالية ، إضافة إلى الخطط المستقبلية التي تطمح الدائرة لتحقيقها والوصول إلى أفضل الخدمات في مجال المياه والصرف الصحي .

ومن التوصيات المهمة التي خرج بها المؤتمر هي ضرورة تفعيل مبدأ إدارة الطلب على المياه والإدارة المتكاملة لمصادر المياه واعتبارهم من المبادئ الأساسية المتبعة في إدارة مصالح المياه في الوطن العربي .

وفي إطار متصل مثلت الدكتورة آمال هدهد بلدية نابلس في الدورة التدريبية التي عقدت في جامعة أثينا في اليونان حول مراقبة التلوث البيئي ، حيث شارك في التدريب حوالي 70 خبيرا من 16 دولة من دول البحر الأبيض المتوسط ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي .

ويعتبر هذا البرنامج التدريبي ضمن إطار مشروع " المراقبة البيئية للنفايات الصناعية " و يهدف إلى تبادل المعلومات مع كافة الدول المشاركة من أجل الوصول إلى معايير ونقاط مرجعية في موضوع التحكم ومراقبة التلوث البيئي كماً ونوعاً .

ومن أهم التوصيات التي طرحت خلال الدورة ضرورة العمل على عمل مسح ميداني لكافة التلوثات المنزلية والصناعية في الدول كماً ونوعاً من أجل البدء بعمل خريطة توضح مناطق التلوث مع درجة ومقدار التلوث في كل دولة من أجل البدء بتحديد الأولويات وكتابة مقترحات لمشاريع من أجل التدخل لتخفيف التلوث ، ووضع مؤشرات لقياس أداء تلك الدول في تخفيف التلوث ومراقبتها و تسجيل البيانات وإعداد التقارير البيئية ومن ثم تبادل تلك المعلومات مع الدول الأخرى .