الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يترأس اجتماع المجلس الاستشاري

نشر بتاريخ: 01/07/2012 ( آخر تحديث: 01/07/2012 الساعة: 15:50 )
نابلس- معا- ترأس محافظ نابلس اللواء جبرين البكري الاجتماع الدوري للمجلس الاستشاري في المحافظة.

وفي بداية الاجتماع رحب منسق المجلس الاستشاري غسان خضر، بالحضور وشكرهم على حرصهم على تقدم ونهوض المحافظة، وعرض لجدول اعمال الاجتماع الذي تضمن مناقشة للمستجدات السياسية والوضع الامني العام وعدد من المواضيع اهمها تشكيل عدد من اللجان المنبثقة عن المجلس الاستشاري.

وبخصوص الوضع السياسي العام وضع اللواء البكري اعضاء المجلس الاستشاري في صورة ما يجري من تحركات على المستوى السياسي، مشيرا الى وجود حراك فلسطيني يواجه من قبل امريكا واسرائيل باتهامهم القيادة الفلسطينية بشن حملة دبلوماسية ارهابية ضد اسرائيل، واضاف اننا سنبقى على توجهنا من اجل ان يتم اتخاذ قرار في الجمعية العامة للامم المتحدة الاعتراف بفلسطين دولة مراقب في الامم المتحدة وهناك اصوات كافية وداعمة للقضية من اجل تبني هذا الموضوع، وبالمقابل هناك ضغط كبير من قبل امريكا من اجل عدم التوجه الى الجمعية العامة.

واشار البكري الى انه وبعد انضمام شاؤول موفاز للحكومة الاسرائيلية ازداد موقف هذه الحكومة تطرفا وبدأت بمواجهة السياسة العامة التي تنتهجها السلطة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية، لكن لا زال موقف السلطة ثابت وواضح مما هو مطلوب من الجانب الاسرائيلي حيث يجب ان يكون هناك توقف عن بناء المستوطنات ولجم المستوطنين وتحديد مرجعية واضحة للمفاوضات.

اما على صعيد المصالحة فاوضح البكري انه لا تزال الجهود الجدية مبذولة وخاصة من قبل الرئيس من اجل انجاز هذا الملف، حدث هناك تباطؤ وبعض السجالات الاعلامية التي بنظرنا لا تفيد وهي معطلة للمصالحة ، مؤكدا ان هناك اصرارا من قبل القيادة على الاستمرار في المصالحة، وطي صفحة الانقسام الى الابد.

وتحدث البكري حول الوضع الامني في المحافظة مشيرا الى ان الاجراءات التي يتم اتخاذها كانت ضرورية من اجل تاكيد سيادة القانون وعدم وجود حصانة لاحد، مطمئنا المواطنين بان تلك الاجراءات ستستمر دون ان تؤثر على سير الحياة العادي وعلى الاستقرار في المحافظة مطالبا القوى المجتمعية والوطنية تحمل مسؤولياتهم في دعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية في توفير الامن والامان وفرض سيادة القانون لان مصلحتهم تكمن في ذلك.

واستعرض المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس وعضو المجلس الاستشاري، شرحا مفصلا عن مشاريع وانجازات البلدية التي تمت والتي هي قيد التنفيذ مثل محطات تنقية المياه العادمة، وعمليات الترميم في البلدة القديمة، والمنطقة الحرفية الشرقية، وتعبيد الشوارع والبنية التحتية وانشاء عدد من المدارس، ومشاريع الصرف الصحي الذي يغطي 97.4 من المباني في نابلس وهي الاولى في فلسطين، مبينا ان هناك فعاليات ثقافية رمضانية مع المؤسسات الثقافية في المحافظة.

هذا وبعد مداخلة المحافظ تقدم العديد من المشاركين من اعضاء المجلس الاستشاري بعدد من الملاحظات والمداخلات التي طالت عدد من الجوانب والمواضيع التي لها علاقة بواقع المحافظة وعمل المؤسسات فيها.

واجمع الحاضرون على ان هذه الحملة الامنية حقيقية وجادة وهي علاج للظاهرة كظاهرة وبحاجة الى تضافر كل الجهود وشكروا جهود القيادة الفلسطينية ممثملة بالرئيس والمحافظ والاجهزة الامنية، ودعوا الى تضافر كل الجهود في المحافظة واعربوا عن دعمهم للقيادة التي تغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

واشار المجتمعون الى انهم يعتبرون انفسهم جزء مما يجري وليسوا داعمين فقط، وابدوا استعدادهم من اجل دعم الاستقرار الاقتصادي والامني في المحافظة وتحريك الشارع في هذا الاطار حتى يكون طرفا داعما ومساندا للقيادة في توجهها هذا.

وفي الموضوع المتعلق بالمجلس الاستشاري فقد تم مناقشة الوضع الداخلي للمجلس وتم تشكيل عدد من اللجان الوظيفية التخصصية بهدف تفعيل كافة اعضاء المجلس الاستشاري وايجاد شكل من اشكال التكاملية مع المجتمع في مختلف العناوين، وهي اللجنة الثقافية والعلمية، واللجنة الرياضية، واللجنة الاجتماعية، واللجنة الزراعية.

يذكر ان المجلس قد قام بعدة زيارات لمؤسسات ودوائر حكومية واهلية في المحافظة كان اخرها زيارة محكمة بداية وصلح نابلس، اضافة الى عقده عدد من الندوات وورش العمل التي تعزز العلاقة ما بين مكونات المحافظة من المؤسسات والفعاليات.