الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول دور الهيئات المحلية في تطوير المشاركة السياسية في المجتمع

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 12:30 )
قلقيلية- معا- نظم تحالف السلام الفلسطيني، بالتعاون مع اتحاد البلديات والخارجية الدنماركية، ورشة عمل في مدينة عزون الشمالية بمحافظة قلقيلية حول "دور الهيئات المحلية في تطوير المشاركة السياسية في المجتمع المحلي "، بحضور 34 ممثلاً عن مختلف الهيئات المحلية في المحافظة.

وشدد عصام عقل مدير عام اتحاد الهيئات المحلية، على أهمية تنظيم ندوات وورش عمل تهدف إلى تعزيز التعاون بهدف التخفيف من معاناة المواطنين، داعيا المواطنين للتعاون فيما بينهم لتخفيف هذه المعاناة.

وأضاف عقل إن بلدية عزون الشمالية على استعداد للتعاون مع جميع المؤسسات لما فيه خدمة ومصلحة المواطن.

وتحدث عقل عن أسس ومقومات الحكم المحلي في فلسطين، وعن طريقة نظام الحكم في الدولة، وذلك بإعطاء نظرة عامة عن أقسام الدولة الإدارية، مشيرا الى أن الوزارة قد تكون هي المركز، ولكن الهيئات المحلية هي الجهة التنفيذية، وبالتالي يجب أن تكون هناك زيادة في عدد الموظفين في هذه الهيئات، إضافة إلى توفير صلاحيات أكبر للهيئات المحلية للتقليل من المركزية في الحكم.

وفي السياق نفسه، تحدث عقل عن دور الهيئات المحلية في إيصال صوت المجتمع المحلي إلى القيادة، بحيث تلعب تلك الهيئات دورها كوسيط يعمل على راحة المواطنين ومساعدتهم في النجاح في أعمالهم وحياتهم.

وأكد أن السلبية في التعامل مع التغيرات الحاصلة أمر خطير، مشيراً إلى ضرورة أن تقوم الهيئات المحلية بالعمل مع المواطنين ومع الحكومة في الوقت نفسه، بحيث أن تقوم بدورها في الاعتراض على أي قرار او قانون ترى فيه إجحافاً أو ضرراً للمواطنين.

واختتمت الورشة بعرض نماذج وبيانات عن طريقة نظام الحكم في الدولة والسلطات.

واستمع المتحدثون إلى مداخلات رؤساء المجالس المحلية التي أكدت بمجملها ضرورة تعزيز وتقوية الهيئات المحلية من خلال زيادة صلاحياتها وإعطائها الهامش الكافي للتصرف بما يقلل من المركزية.