الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العاملون في الجامعات والكليات الحكومية يلوحون بالتصعيد

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 15:05 )
رام الله- معا- هدد اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية في رسالة وجهها الى وزير التعليم العالي د.علي الجرباوي بالتصعيد والقيام بفعاليات نقابية احتجاجية قريبا في حال تأخر وعدم تحديد موعد قريب لصرف مكافآت عام 2011 وأخرى تنطلق مع بداية السنة الدراسية الجديدة في حال لم يتم انجاز باقي المطالب.

وسردت الرسالة مطالب اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية وهي على النحو التالي:

1.تحسين رواتب جميع فئات العاملين (اداريين وأكاديميين) في الجامعات والكليات الحكومية بما يوازي نظراؤهم في الجامعات الفلسطينية الأخرى بما يجعل الفارق بينهما لا يتجاوز 15%، بحسب التفاهمات والوعود التي كانت من الحكومة (د. داوود الزعتري، د.فاهوم الشلبي ود.غسان الخطيب) في وقت سابق.
2.تعديل الكادر الخاص المقترح والمقر من الحكومة ليأخذ في عين الاعتبار الملاحظات التي تم تقديمها من قبل الاتحاد. حول هذا المشروع قبل ادخاله وتثبيته في قانون الخدمة المدنية الجاري العمل على تعديله.
3.صرف مكافآت 2011م، وبشكل فوري وعاجل. خاصة مع اقبال شهر رمضان المبارك. حيث أصبحنا في المنتصف الأخير من السنة 2012م ونحن لم نتقاضى مكافآت 2011م. ولم يحصل أي تحسن في رواتب العاملين منذ مدة طويلة جدا.
4. ضم الكليات إلى نظام الجامعة مما يساعد في تطويرها وتحسين أوضاعها. خاصة وأنها وحتى الآن بلا هيكلية أو نظام أساس.
5.صرف علاوات رؤساء الأقسام الأكاديميين وأجور الامتحان الشامل للعام 2011م ورفعها وتحسينها للعام 2012م. بالإضافة إلى علاوة المخاطرة.
6. صرف علاوة التعليم في القدس للعاملين في كلية الأمة أسوة بزملائهم في مدرسة الأمة ومدارس القدس. وإعادة ما حسم منهم عن العام 2009م.
7. حل العديد من القضايا الإدارية والتي تمس حقوق العاملين من علاوات إشرافيه ومواصلات ودرجات وتكملة الراتب واحتساب سنوات الخبرة واحتساب الشهادات. وغلاء المعيشة، وغيرها الكثير لا يتسع المجال لذكرها تضيع بسبب الآلية العقيمة المتبعة بين الشؤون الإدارية والديوان والمالية، وتكليف وحدة خاصة لمتابعة وتنفيذ جميع القضايا العالقة وعلى الأخص قضايا العاملين في قطاع غزة والتي تعاني من اهمال كبير جدا.
8. تنفيذ وعد معاليكم لنا باللقاءات والاجتماعات الدورية. واستمرار الحوار البناء مع اللجنة الحكومية. وأن يكون على جدول الأعمال مقدار الانجاز الذي تم تحقيقه من المطالب آنفة الذكر. كخطوة تجعل الحوار الايجابي مستمرا بيننا وصولا لتحقيق ما يرضي كافة الأطراف. وذلك لضمان التوازن واستمرار استقرار العملية الأكاديمية والتعليمية في الجامعات والكليات الحكومية.

وأوضح الاتحاد في رسالته بأن هذه المطالب (قديمة حديثة)، حيث قال: "هذه المطالب تعتبر قديمة وحديثة في نفس الوقت حيث أنها لا زالت قائمة ومتجددة باستمرار ومنذ ما يزيد عن ست سنوات".

وركز الاتحاد في رسالته على المطلب الثالث والمتمثلة بضرورة صرف مكافات 2011م وأنه سيكون بسببه فعاليات تصعيدية نقابية قريبة حيث جاء في الرسالة "ونحيطكم علماً بأن الاتحاد بصدد البدء بفعاليات احتجاجية نقابية في حال تأخر صرف مكافآت 2011 ولم يتم تحديد موعد محدد وقريب لصرفها، بالإضافة إلى فعاليات متعلقة بباقي المطالب مع بدء السنة الدراسية 2012-2013م في حال عدم التجاوب مع باقي المطالب.

يذكر بأن اتحاد العاملين في الجامعات والكليات الحكومية يضم كلا من جامعتي الأقصى في غزة وفلسطين التقنية في خضوري، والكليات الحكومية وتشمل كليات فلسطين التقنية (العروب، دير البلح، رام الله للبنات) بالإضافة إلى كليتي العلوم والتكنلوجيا في خان يونس وكلية الأمة في القدس، وهم قد نفذوا في الماضي فعاليات نقابية لمطالبة الحكومة والوزارة بتحسين رواتب العاملين الذين يعانون من انخفاض حاد في رواتبهم مقارنة مع نظرائهم في الجامعات الفلسطينية العامة.