السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة القدس تفتتح دورة للتصنيع الغذائي الجيد في أبو ديس

نشر بتاريخ: 04/07/2012 ( آخر تحديث: 04/07/2012 الساعة: 12:53 )
القدس-معا- افتتحت مديرية زراعة محافظة القدس دورة تدريبية حول التصنيع الغذائي الجيد والصحة التغذوية، وذلك في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس في مقر جمعية النهضة، وبحضور رئيسة قسم التنمية الريفية المهندسة نبيهة سمارة وأخصائية التصنيع الغذائي المهندسة إيمان دغش.

وناقشت الدورة في يومها الأول الغذاء وتركيبته وما يحويه من مواد التي من المفترض أن تكون مفيدة لصحة الإنسان ولكنها في بعض الأحيان تخلق أثرا سلبيا على من يتناوله إذا أعد بشكل خاطئ وما يؤثره على خلايا جسم الإنسان، كما وتناولت الدورة آلية التصنيع الغذائي بالطرق السليمة والصحيحة الآمنة من خلال اتباع إجراءات السلامة والصحة العامة والحفاظ على النظافة الشخصية.

وأظهرت الدورة الفائدة الكبيرة لعملية التصنيع الغذائي على الأسرة إذ توفر مواد غذائية قابلة للتخزين لفترات طويلة تسهل عملية الاستفادة منها وامكانية تحقيق عائد اقتصادي من خلال تسويق بعض المنتجات المصنعة بالشكل الصحيح مثل المخللات والمربيات وبعض المواد المجففة وغيرها.

كما وتناولت الدورة ممارسات التصنيع الغذائي الصحيح من جوانب مختلفة لمنع وقوع التسمم الغذائي من خلال التعريف بميكروبات الأغذية وكيفية الوقاية منها والطرق الصحيحة لحفظ الأغذية وتخزينها.

وتأتي الدورة ضمن خطة عمل قسم التنمية الريفية في المديرية وتستمر الدورة لمدة شهر بواقع لقاء أسبوعي وتستفيد منها 15 مزارعة في بلدة أبو ديس.