السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء في مخيم شعفاط حول النوع الإجتماعي والعنف الأسري

نشر بتاريخ: 04/07/2012 ( آخر تحديث: 04/07/2012 الساعة: 16:45 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط وسط مدينة القدس وبالشراكة مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية لقاء حول النوع الإجتماعي والعنف الأسري للفتيات المشاركات في المخيم الصحي.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات التي ينظمها المركز بالشراكة مع تنظيم الأسرة وفي إطار أنشطة وفعاليات المخيم الصحي.

وقدمت الأخصائية الإجتماعية رنيم لداوية، تعريفاً حول مفهوم النوع الإجتماعي " الجندر" والتي تبدأ منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل، مشيرة " الى أن ممارسة بعض الأسر سياسة التمييز بين الذكر والأنثى.

كما تحدثت لداوية "حول الأمثال الشعبية التي تسيئ لدور وصورة المرأة، والتي يتم إستغلالها بطريقة تسيئ لتضحيات المرأة، فيما تطرقت لداوية حول واقع المرأة الفلسطينية وما تتعرض له من إضطهاد وسياسة القمع بالإضافة الى الحرمان من أغلب الحقوق، على الرغم من الدور الريادي الذي تقوم به المرأة على الصعيد السياسي والمجتمعي".

وإستعرضت لداوية " الدور الذي تقوم به المرأة كونها تعد نصف المجتمع، بالإضافة الى الأدوار الهامة في تربية الأجيال وبناء أسرة واعية ومتعلمة، متطرقة " الى حجم مشاركة المرأة في بناء المجتمع فهي المزارعة والمتعلمة، والمربية، بالإضافة الى الكثير من الواجبات التي تقوم بها المرأة وهذا الأمر يتطلب منحها حقوقها الأساسية التي نصت عليها القوانين المتعلقة بحقوق المرأة.

وتطرقت لداوية " حول الأدوار التي يقوم بها كل من الرجل والمرأة في المجتمع والتي وصلت الى حد الشراكة الحقيقية بينهما، حيث تعد العلاقة تكاملية في الأدوار بين الطرفين.

وفي نهاية اللقاء، فتح باب النقاش حول أبرز المشاكل التي تتعرض لها الفتاة داخل الأسرة من سياسة التمييز الأسري إضافة الى العنف الممارس ضدها، فيما أجابت لداوية على العديد من الأسئلة والإستفسارات.