الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس حقوق الإنسان الفلسطيني في ضيافة لجنة إعمار الخليل

نشر بتاريخ: 04/07/2012 ( آخر تحديث: 05/07/2012 الساعة: 00:40 )
الخليل-معا-استضافت لجنة إعمار الخليل وفدا من مجلس حقوق الإنسان الفلسطيني، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك فيما بينها وبين لجنة إعمار الخليل من خلال وحدتها القانونية التي تتابع الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المنافية لحقوق الإنسان.

وقد افتتح هذا اللقاء مدير عام لجنة إعمار الخليل السيد عماد حمدان مرحبا بهم وبدورهم الهام في حماية حقوق المواطنين وتعريف الناس بحقوقهم، كما وتحدث عن أهم أعمال اللجنة التي تأسست في العام 1996 بقرار رئاسي من الرئيس الراحل ياسر عرفات، وفي عام 2004 تم إنشاء الوحدة القانونية لمتابعة قضايا انتهاك حقوق الإنسان من قبل الاحتلال الإسرائيلي مع الجهات الإسرائيلية.

وتطرق المحامي محمد حمدان إلى أهداف الوحدة القانونية واهم الأنشطة والخدمات التي تقدمها لمختلف فئات المجتمع المحلي في البلدة القديمة وما يحيط الحرم الإبراهيمي الشريف، وتنظيم العديد من اللقاءات التي تحثّ المواطنين على تقديم الشكاوى ضد الجهات الإسرائيلية التي تتعمد ارتكاب الجرائم بحقهم وبحق ممتلكاتهم سواء كان ذلك من قبل جيش الاحتلال أو من جموع المستوطنين، وأضاف ان الوحدة القانونية تقوم بمساعدتهم ومتابعة هذه القضايا مع الجهات الإسرائيلية والحصول على قرارات عسكرية لصالح المواطن.

وأضاف المحامي حمدان بأن الوحدة القانونية تسعى لفضح الممارسات الصهيونية وكشفها أمام منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية والمحاولة في ردعها.

ورافق الوفد في جولته الميدانية للحرم الإبراهيمي ولأزقة وحارات البلدة القديمة المحامي توفيق جحشن ومتطوع من دائرة العلاقات العامة، للتعرف على أهم الاغلاقات والحواجز العسكرية التي وضعها الاحتلال قي تقسيم الحارات بهدف تهجير السكان والسعي أن تكون البلدة القديمة منطقة يهودية.
وفي نهاية الزيارة تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك ما بين لجنة إعمار الخليل ومؤسسات حقوق الإنسان المختلفة وتوحيد الجهود في حماية حقوق الإنسان في مدينة الخليل وبلدتها القديمة.

كما قام وفد من طلبة جامعة بيرزيت برفقة مجموعة من طلبة الدراسات العليا في جامعات السويد، بزيارة لجنة الاعمار بهدف الاطلاع على الأوضاع السياسية القائمة في البلدة القديمة.

ورحب المهندس حلمي مرقة في بداية اللقاء بالوفد مشيدا باهتمامهم في زيارة البلدة القديمة والاطلاع عن كثب على الأوضاع السياسية والأمنية في البلدة وتداعيات قرارات الاحتلال الإسرائيلي المتتالية بحق مواطنيها الفلسطينيين وممتلكاتهم.

واستعرض المتطوع في قسم العلاقات العامة "سامي وجكوسكي" الانجازات التي حققتها لجنة إعمار الخليل على مدار الخمسة عشر عاما في ترميم المباني وتأهيلها وإعادة النبض لقلب مدينة الخليل والمتابعات القانونية لقضايا الاغلاقات والانتهاكات التي ترتكب بحق مواطنيها، وأسهب بالحديث عن البلدة القديمة وما تحتله من مكانة تاريخية عريقة.

تلا ذلك جولة ميدانية للحرم الإبراهيمي الشريف ولأحياء وحارات البلدة القديمة، عبر من خلالها الوفد عن دهشته بما تعانيه البلدة القديمة من مضايقات واعتداءات من الاحتلال الإسرائيلي، كما وأعرب عن سعادته باللقاء متمنيا دوام استمرارية هذه اللقاءات لتعزيز التعاون المشترك في دعم القضية الفلسطينية وتعزيز صمود أهالي بلدة الخليل القديمة