الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي يؤكد على ضرورة اعادة الاعتبار لصناعة الاحذية والجلود

نشر بتاريخ: 05/07/2012 ( آخر تحديث: 05/07/2012 الساعة: 11:46 )
رام الله -معا- اكد رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي خلال اجتماعه في رام الله بمديرعام الجمارك والمكوس فؤاد الشوبكي بمكتبه في وزارة المالية الفلسطينية على ضرورة اعادة الاعتبار لصناعة الاحذية والجلود الخليلية ومشيدا بجهود الجمارك والمكوس الفلسطينية في ترشيد استيرادها .

وفي بداية الاجتماع رحب مدير عام الجمارك والمكوس السيد فؤاد الشوبكي برئيس جمعية حماية المستهلك الشيوخي وثمن الشوبكي دور الجمعية في تعزيز الاقتصاد الوطني وحماية حقوق المواطن والمستهلك الفلسطيني وحماية ودعم المنتج الوطني .

وشرح الشوبكي برنامج عمل الجمارك والمكوس الفلسطينية في تطبيق تفاهم حماية صناعة الاحذية الفلسطينية من الاحذية المستوردة رديئة الجودة والمخالفة للمواصفات والمقاييس والتي تنافس الاحذية الخليلية والفلسطينية بالسعر على حساب الجودة والتي تضر بحقوق المواطن والمستهلك الفلسطيني.

وشدد الشوبكي على جدية الجمارك والمكوس الفلسطينية في تطبيق التفاهمات الخاصة بقطاع الاحذية الذي تم اقراره مع الغرف التجارية واتحاد صناعة الاحذية بمباركة وممثلي وزارة المالية ودعم التفاهم من قبل جمعية حماية المستهلك .

واوضح الشوبكي بان مديريات الجمارك والمكوس والفرق التابعة لها وجميع الجهات الضبطية في المناطق الفلسطينية تعمل مؤخرا بكل جد ونشاط لتطبيق تفاهم قطاع الاحذية الذي بدء العمل به مع بداية عام 2012وتم ضبط العديد من مستوردي الاحذية المخالفين وتمت محاسبتهم باستكمال مبالغ الجمرك على حاوية العشرين قدم لعشرين الف دولار وعلى حاوية الاربعين قدم لاربعون الف دولار وتم فرض غرامة على المتهربين من تنفيذ التفاهم على كل حاوية يتهرب صاحبها عن تطبيق التفاهم.

وفي نفس الاطار ثمن امين عام اللجان الشعبية ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني المهندس عزمي الشيوخي جهود ومتابعات وجدية مدير عام الجمارك فؤاد الشوبكي وجميع مدراء وموظفي الجمارك على نشاطهم وعملهم الدؤوب في تطبيق تفاهم قطاع الاحذية على جميع المستوردين دون أي استثناء.

واشار الشيوخي الى ان التفاهم الخاص بقطاع الاحذية تدعمه اللجان الشعبية وجمعية حماية المستهلك بكل قوة لما يحققه من مصلحة للمستهلك ولما ينعكس ايجابا على قطاع الاحذية الخليلية ويعزز اقتصادنا الوطني ويفتح فرص عمل جديدة ويعيد الاعتبار لصناعة الاحذية والجلود الخليلية .

وطالب الشيوخي ضرورة ان يكون هناك تفاهم خاص لقطاع الجلود يحمي صناعة الجلود الخليلية من الجلود المستوردة والجلود المصنوعة من النفايات والتي تحتوي على مواد كيماوية ضارة يتم استيرادها لتنافس قطاع الجلود بالسعر على حساب الجودة .

وحذر الشيوخي من الاحذية المستوردة الرخيصة المصنعة من النفايات التي تغرق اسواقنا وتضر بالصحة وتادي الى امراض جلدية والى مرض السرطان وتاثر على الجهاز التنفسي لرائحتها النفاذة والتي تضر ايضا باقتصادنا الوطني وبقطاع الاحذية وبصناعة الجلود الخليلية .

وفي وقت سابق كان الشيوخي قد زار مديرية جمارك جنوب الضفة الغربية في بيت لحم والتقى مديرها السيد نزيه ابو رجب واطلع الشيوخي عن كثب على متابعات جمارك الجنوب وتطبيقها للتفاهمات الخاصة بقطاع الاحذية واعرب عن ارتياحه من الجهود المبذولة والمتواصلة من قبل الجمارك بالتعاون مع الضابطة الجمركية وجميع جهات الاختصاص لتطبيق التفاهمات بعدالة وعلى الجميع دون أي استثناء .

واعرب الشيوخي عن سروره وسعادته بان اول نتيجة لهذه التفاهمات كانت ان صاحب شركة سلهب للاحذية لم يستورد أي حاوية احذية منذ مطلع هذا العام واعاد تشغيل مصنعه بعد ان استورد ثلاث حاويات مواد خام لتشغيله في حين كان يستورد عشرات حاويات الاحذية في السنة خلال السنوات الماضية وكان ذالك بجهود مدير عام الجمارك فؤاد الشويكي ومدراء وموظفي الجمارك والضابطة الجمركية وجهات الاختصاص والمهتمين بتعزيزالاقتصاد الوطني وفق قول الشيوخي.