الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقيات منح صغيرة مع 11جمعية تعاونية ريفية في سلفيت وقلقيلية

نشر بتاريخ: 05/07/2012 ( آخر تحديث: 05/07/2012 الساعة: 16:13 )
سلفيت- معا- وقعت وكالة التنمية والتطوير التقني "ACTED" اتفاقيات منح صغيرة مع 11جمعية تعاونية ريفية في محافظتي سلفيت وقلقيلية، وذلك ضمن مشروع تقوية الجمعيات التعاونية الريفية في تلك المحافظات، الممول من الاتحاد الاوروبي، وبالشراكة مع بلانيت فايننس والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واوضح يوسف سليم مسؤول المنح الصغيرة في وكالة التنمية والتطوير التقني أنه قد تم تقديم هذه المنح للتعاونيات بناءا على ما قدمته من مقترحات لمشاريع مستدامة ومدرَة للدخل، وتنوعت مشاريع المنح الصغيرة المقدمة من مشاريع ثروة حيوانية كتربية أغنام ودواجن، أو مشاريع زراعية كتصنيع وانتاج الخروب، والزعتر والفريكة، وانتاج سماد طبيعي من المخلفات النباتية والحيوانية وانتاج جفت مكبوس.

وتعتبر هذه المنح نشاطا تدريبا للتعاونيات حول كيفية ادارة المشاريع وتنفيذها، من عقد اتفاقيات وتحضير عطاءات وعمل خطط تنفيذية ومالية، والتي هي بالمجمل محصلة للبرامج التدريبية المكثفة التي عقدت سابقا بهدف بناء قدرات أعضاء التعاونيات في الامور المالية والادارية والتقنية، وانعكاس هذه البرامج التدريبية على النهوض بالنظام الداخلي للجمعيات، والنهوض بالخطط التنفيذية والاستراتيجية.

وتعد هذه المنح المقدمة فرصة للحصول على زيادة في رأس المال اللازم لنمو وتوسع هذه التعاونيات والمساهمة في توسيع نشاط تلك المشاريع من خلال مساعدتها تقنياً، والعمل معها جنباً إلى جنب اداريا وتسويقا، لتساهم في أفضل مخرجات للمشاريع، إضافة الى تشجيع وتفعيل دور المرأة ومساهمتها في المجال الاقتصادي والاجتماعي.

وعبرت ندى السلمان، رئيسة جمعية فرعطا التعاونية للثروة الحيوانية المستفيدة من المنح الصغيرة عن مدى سعادتها من تحقيق أحد الاهداف التعاونية من خلال تنفيذ مشروع تربية أغنام، لما سينعكس ايجابيا على التعاونية وذلك من توفير دخل مستمر للتعاونية واستثماره وتطويره ليصبح مشروعا ناجحا ومفيدأ على المدى البعيد.

وأضافت مرام زعترة مديرة المشروع أنه من المؤمل أن تشكل هذه المنح حافزا لتطوير مهارات خطط عمل هذه الجمعيَات التعاونية وتبنيَ المبادئ التعاونية التي طرحت عليهم خلال جلسات التدريب.

وأكدت أن هذا النشاط يأتي ضمن اهداف المشروع في تعزيز قدرة التعاونيات في المناطق الريفية في الضفة الغربية، والتي تهدف إلى التخفيف من حدة الفقر وانشاء مشاريع مستدامة الدخل.