الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعديلات و قرارات المجلس التشريعي البورد

نشر بتاريخ: 06/07/2012 ( آخر تحديث: 06/07/2012 الساعة: 15:29 )
نابلس - معا - مهيوب الصادق : بعد اختتام تسعة أشهر من الإختبارات بدأت في أغسطس/آب 2011 بقيادة "مخابر سويسرا الإتحادية للمواد العلمية والتكنولوجياا، قرر مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم بالإجمال المصادقة مبدئياً على الشركتين اللتين شاركتا في المرحلة الثانية من الإختبارات: GoalRef و Hawk-Eye. تخضع هذه المصادقة لاختبار أخير لعملية التركيب في كل ملعب قبل استخدام النظامين في مباريات كرة قدم "فعلية" بما يتوافق مع برنامج FIFA للجودة حول تكنولوجيا خط المرمى.

في هذا الصدد، يودّ مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم أن يؤكّد على أن التكنولوجيا لن يتم استخدامها وتوظيفها إلا لخط المرمى وليس لأي جزء آخر من اللعبة.
ونتيجة لهذا، ستتم إعادة صياغة المواد ذات الصلة في "قوانين اللعبة": القانون 1 (أرضية اللعب)؛ القانون 2 (الكرة)؛ القانون 5 (الحكم)؛ القانون 10 (طريقة تسجيل الهدف).

أما القرار الثاني الذي اتخذه مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم فيتعلق بـالحُكام المساعدين الإضافيين، وذلك بعد تجربة استمرت لسنتين في دوري أبطال أوروبا UEFA، ودوري أوروبا، وكأس الأمم الأوروبية UEFA 2012، بالإضافة إلى كأس رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC، وبطولات في البرازيل وفرنسا والمغرب وقطر.

وعقب تقرير قدّمه منسّق اختبار الحُكام المساعدين الإضافيين، دونالد ماكفيكار، وافق المجلس وبالإجماع أيضاً على أن تتم المصادقة على استخدام حكَمَيْن مساعدَين إضافيين إقراراً بالدعم الذي يقدمانه في تحكيم مباريات كرة القدم.

ونتيجة لهذا القرار، سيتم إدخال تغيير على قوانين اللعبة، بحيث يتم استحداث قسم مستقبل متعلق بالحُكام المساعدين الإضافيين. كما تمت المصادقة على السماح بمعدات اتصال بين مسؤولي المباراة في قوانين اللعبة.

أما القضية الهامة الثالثة التي طُرحت للنقاش فتتعلق بـ المادة 4 ـ معدات اللاعبين، وبالتحديد "الحجاب".

وافق مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم بالإجماع ـ بشكل مؤقت وخلال فترة تجريبية ـ على ارتداء الحجاب. وسيتم تحديد تصميم ولون الحجاب والمواد المستخدمة في صناعته، ومن ثم المصادقة عليها بعد اجتماع العمل السنوي المقبل للمجلس في جلاسكو في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وحالياً لا يوجد دراسات طبية تناولت الإصابات الناتجة عن ارتداء الحجاب، ولذلك ستتم مراجعة هذا قرار في الجمعية العامة لمجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم عام 2014.

وحول المسائل الأخرى، أكّد مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم أن اجتماع العمل السنوي سيناقش بشكل مستفيض قضية "العقوبة الثلاثية"، المحددة حالياً في القانون 12 (الأخطاء، وسوء السلوك، المخالفات التي تتطلب الطرد)، كما تمت الموافقة على التداول بشكل أكبر حول كيفية مساعدة المجلس على الإستشارات مع اللعبة.

يُذكر أن القرارات المتعلقة بقوانين اللعبة التي تم اتخاذها اليوم بخصوص تكنولوجيا خط المرمى والحُكام المساعدين الإضافيين ستدخل حيّز التنفيذ مباشرة.
أما الدورة 127 من الجمعية العامة السنوية فستستضيفها العاصمة الأسكتلندية أدنبرة بين 1و2 مارس/آذار 2013.