الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرة بلعين- اصابة شاب واحتراق مساحات شاسعة من الاراضي

نشر بتاريخ: 06/07/2012 ( آخر تحديث: 06/07/2012 الساعة: 17:08 )
رام الله - معا - أصيب اليوم الجمعة مواطن بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد اثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل احياء للذكرى الثامنة لفتوى لاهاي.

حيث أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضي المحررة "محمية أبو ليمون" بالقرب من جدار الفصل، ورش المتظاهرين بالمياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، مما أدى الى إصابة الشاب معاوية غازي الخطيب 17عاما بجروح بقدمه برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد واحتراق مساحات واسعة بأشجار الزيتون.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، وفدا النقابات البرازيلية، وأهالي بلعين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

|181459|
|181458|
|181457|
ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وصورة كبيرة جدا للشهيد القائد ياسر عرفات وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وتأتي فعالية هذا اليوم إحياء للذكرى السنوية الثامنة لفتوى لاهاي والتي أقرت بعدم شرعية جدار الفصل العنصري وإزالته، وتؤكد اللجنة الشعبية على تنفيذ فتوى لاهاي، وتفعيل ومتابعة هذه الفتوى الدولية على الصعيد الرسمي، واتساع المقاومة الشعبية لتشمل كافة المواقع المتضررة من الجدار والاستيطان في كافة محافظات الوطن.

وتطالب اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين وعلى ضوء ما كشفته فضائية الجزيرة في التحقيق الذي أجرته وما زالت تجريه حول استشهاد الرئيس الخالد ياسر عرفات، بضرورة استكمال التحقيق الذي قامت به قناة الجزيرة والاستفادة منه، وتشكيل لجنة تحقيق فلسطينية عربية دولية، على غرار اللجنة الدولية التي شكلت للتحقيق في استشهاد رفيق الحريري.

وزار قرية بلعين وفد من الولايات المتحدة الأمريكية وشارك في المسيرة تعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وقد استمع الوفد قبل المسيرة بشرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات السابقة من خلال المنسق الاعلامي للجنة الشعبية د. راتب ابو رحمة، الذي بدوره اشار إلى أهمية الدور النضالي التضامني الذي يقوم به المتضامنون الدوليون، مشجعا الوفود للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال من جانب ومقاطعة بضائع الاحتلال الإسرائيلي من جانب اخر، وقد عبر أبورحمة للوفد عن عوامل نجاح تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال، وقد عبر الوفد الامريكي عن اعجابه بنضال أهالي بلعين والقرى الفلسطينية الصامدة.