الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات لـ معا: طالبنا بتشكيل تحقيق بمقتل عرفات على غرار لجنة الحريري

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 17:01 )
بيت لحم- معا- قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. صائب عريقات إن الرئيس محمود عباس طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالعمل على تشكيل لجنة تحقيق دولية ذات مصداقية في استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات على غرار لجنة التحقيق في اغتيال رفيق الحريري.

واوضح عريقات انه في حال لم يتم اجراء تحقيق دولي، سيتم الطلب من جامعة الدول العربية اجراء تحقيق عربي دولي، مشيرا ان الامين العام للجامعة وعد خيرا، حيث سيتم اجراء اجتماع خلال الاسابيع القادمة.

وجاء طلب الرئيس للرئيس الفرنسي خلال اجتماعه معه ومع وزير الخارجية الالماني جيدو فيسترفيله، ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون، ووزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ، ووزير الخارجية الهولندي يوري روزنتال، والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وقال عريقات في حديث لغرفة تحرير "معا"، انه لا بد من التوصل إلى الحقيقة وراء استشهاد عرفات والادوات التي نفذت، وان يتم تقديم الفاعلين للعدالة، مشيرا ان الرئيس شكر فرنسا على تقديمها العلاج للرئيس الراحل في ذلك الوقت.

واوضح عريقات أن الرئيس بحث خلال زيارته للعاصمة الفرنسية باريس انسداد أفق العملية والمسار السياسي حيث ان اسرائيل متعنته بقرراتها ومستمره بالاستيطان محملا الحكومة الاسرائيلية مسؤولية انهيار عملية السلام، كما ودار الحديث عن رفض اسرائيل للافراج عن الاسرى خاصة الاسرى من قبل اوسلو، وكذلك انسداد في المصالحة حيث ان حركة حماس ترفض تجديد تسجيل الناخبين، وكذلك العجر الاقتصادي التي تمر به السلطة حيث انها لم تتمكن من دفع رواتب شهر حزيران.

وفيما يتعلق بـ خيار توجه فلسطين للجمعية العامة لنيل صفة دولة غير عضو لتكون دولة تحت الاحتلال، اوضح عريقات ان ذلك حق وخيار فلسطيني وحاليا يدور النقاش حول الوقت الذي سيتم فيه تقديم الطلب.