الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فضائية القدس تعقد ورشة عمل لتقييم وتطوير برنامجها "المشهد الاسرائيلي"

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 13:25 )
غزة- معا- نظمت قناة القدس الفضائية اليوم الاحد، ورشة عمل لتقييم وتطوير برنامجها الأسبوعي "المشهد الإسرائيلي"، وذلك في قاعة الأندلسية مول في غزة بحضور العشرات من الأكاديميين والباحثين والمختصين بالشأن الاسرائيلي وضيوف البرنامج.

ورحبت الصحفية سلوى أبو عودة بالحضور، وقالت إن البرنامج يستعرض أبرز ما تتناوله وسائل الاعلام الاسرائيلي المختلفة، مشيرة الى ان الاحتلال يعمد فيها على سياسة التضليل ويحاول ان يخدع من خلالها الرأي العام الاسرائيلي، لكننا ومن خلال هذا البرنامج نسعى جاهدين لكشف الحقيقة وإماطة اللثام عن الوقائع وحقيقتها من خلال برنامج المشهد الاسرائيلي.

وأكد الصحفي عماد الإفرنجي مدير مكتب فلسطين في قناة القدس على أهمية التقييم ومراجعة الذات والبحث عن الأفضل.

وقال إن القدس تلتزم بمنهجية "الإعلام المسؤول" وليس إعلام الإثارة، وهي في سياستها تتبنى ثوابت ‏الشعب الفلسطيني وتجسد إرادته في التحرر والاستقلال، وأضاف ان القدس ليست بلا لون فلونها علم فلسطين بكل ألوانه، تلتزم ثوابت الوطن والأمة وتجمع الناس في زمن الفرقة.

وأوضح أن البرامج التلفزيونية عقل القناة وقلبها النابض، فهي الوسائل التنفيذية التي تحقق رسالة القناة وأهدافها ووظائفها، والأوعية التي تنقل للجمهور المضمون الذي تبثه القناة من معلومات ومواقف وأفكار وآراء وقيم.

وقال الافرنجي "إن نجاح القناة في إعداد المضمون الذي تحمله هذه البرامج إلى الجمهور مرهون بمدى علاقة هذا المضمون برسالة القناة ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية، ووظائفها من جهة ومدى قدرته على تحقيق التأثير في الجمهور وكسب تفاعله معه من جهة اخرى".

وأشار الى "ان القدس سعت ولا زالت لتقديم باقة من البرامج المميزة والتي تتنوع بين الاخبارية والحوارية والدرامية والوثائقية والمنوعات والبرامج التفاعلية، وتتوزع مواضيعها بين المواضيع السياسية والتاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والرياضية والفنية والعلمية، وكل ذلك في قوالب فنية ابداعية تراعي أذواق ورغبات مختلف شرائح الجمهور من نخب وشباب وأسرة وأطفال ووضعت " القدس" خارطة برامجية قادرة على تحقيق رسالة القناة وأهدافها من جهة والوصول الى جمهورها وقياس مدى تفاعله معها من جهة أخرى".

ودعا الى تركيز النقاش حول سبل تطوير واثراء البرنامج دون الخوض في قضايا أخرى قد لا يكون مكانها ورشات أخرى من أجل الفائدة.

ثم جرى عرض فيلم قصير حول البرنامج، وقال معد ومقدم البرنامج الصحفي محمد الداهودي أن برنامج "المشهد الإسرائيلي" هو للتوعية "بالمشروع الصهيوني" مدته 52 دقيقة حواري مسجل يبث أسبوعيا ويعاد 3 مرات، ويستهدف جميع أبناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.

وأضاف أنه يهدف الى تعميق وعي المشاهد بالمشروع "الصهيوني" وتاريخه وشخصياته وخططه وبرامجه ومصادر قوته وعلاقاته الخارجية وأنظمته الداخلية على المستوى التنظيمي وعلى مستوى الدولة، ورصد تحركاته الإقليمية والدولية والاختراقات التي حققها في المنطقة العربية والعالم الإسلامي، وتحليل ذلك في ضوء خططه الاستراتيجية وآفاقها المستقبلية.

وأشار الى ان البرنامج يتطرق الى نشاط الحركة االاسرائيلية، والتطورات والوقائع في دولة الاحتلال، السياسية والأمنية والمجتمعية، وتبيان دور مؤسسات الكيان الإسرائيلي العسكرية والأمنية، وسياسات التمييز، وأزمات التجمع الاستيطاني، وتطورات الصراع، وكشف مواطن القوة والهشاشة في الكيان، محذرا من مخططات المشروع الصهيوني في تظليل الرأي العام الدولي.

وقدم المشاركون مداخلات وأفكار عديدة لتطوير البرنامج على صعيد الشكل والمضمون، وشهدت الورشة نقاشا حافلاً بالأفكار الإبداعية والانتقادات البناءة التي تسهم في مهنية الطرح، وتأكيداً على دور البرنامج في كشف مخططات المشروع الصهيوني دون أن يكون البرنامج طرفاً مروجاً للإعلام الإسرائيلي بما يحوي من إشاعات وقلب للحقائق.

وفي نهاية الورشة كرمت قناة القدس ضيوف البرنامج وطاقم عمله، معربة عن اعتزازها بشراكة كل من يسهم في تقديم الرسالة الإعلامية الفلسطينية الصادقة.