الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كهرباء القدس: الاستخدام الخاطىء للثلاجة والمكيف سبب ارتفاع الفاتورة

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 13:32 )
رام الله- معا- أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس عن تمديد فترة التسجيل لحملة "وفر واربح" حتى نهاية شهر تموز الجاري.

وتشجع الحملة المواطنين على الترشيد في استهلاك الكهرباء خلال أشهر تموز واب وأيلول من الصيف الحالي حيث تمنح خصم يبلغ 8% لكل من يخفض فاتورته بنسبة 15% بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت المهندسة سماح الدشت مدير دائرة الفحص والمواصفات في شركة كهرباء محافظة القدس بان معظم استهلاك الكهرباء في فصل الصيف يتمثل في الاستخدام الخاطىء للثلاجات والمكيفات، وأن على المواطنين الراغبين في تخفيض فواتيرهم خلال الصيف استخدام هذه الاجهزة بالطريقة الصحيحة، وقالت بأن استهلاك الثلاجة يبلغ 70% من فاتورة الكهرباء وخاصة إن كانت قديمة.

ودعت المواطنين الى تفقد العازل المطاطي المحيط بباب الثلاجة للتأكد من الاغلاق المحكم وأن يتم تبديله فوراً في حالة التلف، وأضافت بأن الثلاجة تستهلك مزيدا من الكهرباء عندما يتم فتحها بشكل متكرر وخاصة بهدف شرب الماء البارد في فصل الصيف، وان على المواطنين الحرص على اغلاق باب الثلاجة بسرعة وفتحها فقط عند الضرورة لتقليص استهلاكها للكهرباء، وكذلك يجب ان يتم وضع الثلاجة في مكان بعيد عن أشعة الشمس أو عن أي مصدر حراري اخر، وإبعادها عن الحائط لزيادة مجال التهوية لمواسير التبريد.

وعزت الدشت السبب في ارتفاع الفواتير في كثير من المنازل الفلسطينية الى استخدام ثلاجات واجهزة كهربائية مستعملة، والتي تستهلك 100-200% مما تستهلكه الاجهزة الجديدة من الكهرباء. وقالت أنه احيانا من الأوفر ماديا شراء اجهزة كهربائية جديدة - وخاصة الثلاجات- حيث يتم توفير المال على المدى البعيد ولا سيما ان الاجهزة الجديدة صممت لتستهلك كهرباء أقل.

أما بالنسبة للتكييف، فأكدت الدشت ان استخدام المكيفات يزداد في فلسطين بشكل ملحوظ، وان استهلاكها للكهرباء كبير جدا وتظهر اثاره على فواتير الكهرباء في فصل الصيف وخاصة إن لم يتم استخدامها بالطريقة المثلى. وأهابت بالمواطنين لاستخدام المراوح الكهربائية التي تستهلك كهرباء أقل من المكيف موضحة بأن مراوح السقف هي الافضل لانها تستهلك كهرباء بقدر مصباح كهربائي.

اما في حالة استخدام المكيف فنصحت الدشت بأن يتم ضبطه على 25 درجة صيفا و22 درجة شتاء وعلى 18 درجة ليلا. وأن يتم التأكد من إغلاق الابواب والشبابيك، ومنع وصول اشعة الشمس المباشرة الى الجزء الخارجي من المكيف لان ذلك يزيد استهلاك المكيف للكهرباء بأكثر من 10%.

وأضافت الدشت بأن ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية المجتمع بكافة افراده ومؤسساته. وان الشركة تسعى الى نشر ثقافة الترشيد بين جميع القطاعات. وان المؤسسات العامة والخاصة يجب ان يكون لها دور فاعل في الترشيد في هذا الوقت من السنة بالتحديد.

ودعت المواطنين للحصول على معلومات حول ترشيد الكهرباء من خلال الموقع الالكتروني للشركة او من خلال التوجه الى احد فروعها او الاتصال المباشر.

وتشترط حملة وفر واربح بأن يكون عداد الكهرباء مسجلا باسم المشترك، وان لم يكن، أن يقوم المشترك بتحديث بياناته وتغيير الاسم، وأن يكون المشترك ملتزما بتسديد الفواتير ومسجلا لدى الشركة قبل 1/06/2011.

وتستهدف الحملة اصحاب المنازل والمكاتب والمحلات التجارية الصغيرة، ولا تنطبق على العدادات مسبقة الدفع.