الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبان المسيحية والهيئة المستقلة والاتحاد العام للمعاقين ينظمون لقاءً مفتوحاً بطولكرم حول حقوق المعاق

نشر بتاريخ: 16/01/2007 ( آخر تحديث: 16/01/2007 الساعة: 17:47 )
طولكرم -معا- نظمت جمعية الشبان المسيحية، والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن والاتحاد العام للمعاقين في محافظة طولكرم اليوم الثلاثاء لقاءً مفتوحاً تحدث عن حقوق المعاقين وذلك في قاعة جمعية دار اليتيم العربي في المدينة .

واوضح سمير ابو شمس، ممثل الهيئة الفلسطينية المستقلة دور الهيئة في خدمة قضايا المعاقين وخاصة تلقي الشكاوي ومتابعتها قانونياً .

واشار مدير التربية والتعليم في طولكرم الاستاذ محمد القبج ان المديرية تولي اهتماماً كبيراً بالمعاقين ضمن القانون، لافتاً الى ان المديرية قامت هذا العام بتعيين (60) مركز من بينهم ثلاثة معاقين أي نسبة 5% وهي مطابقة لما ورد في القانون ، واقترح عمل مقر لتقديم الخدمات لهم .

واوضح رئيس بلدية طولكرم المهندس محمود الجلاد الى ان المعاق جزء من المجتمع الفلسطيني وهو قادر على العطاء ومن واجب الجميع الاخذ بيده ومنحه فرصة العمل والانخراط في مؤسسات المجتمع ودمجه في كافة القطاعات .

بدوره استعرضت اميمة شحرور مدير جمعية الشبان المسيحية دور الجمعية في تقديم الخدمات على جميع المستويات النفسية والاجتماعية والمهنية من حيث التشخيص المهني والتدريب بالاضافة الى مشاريع التشغيل للمعاقين وتوفير الخدمات الطبية وضحايا العنف السياسي.

من جانبها اشارت الدكتورة صباح الشرشير مديرة الشؤون الاجتماعية الى دور الشؤون في تقديم الخدمات ودورها في تطبيق القانون واللوائح التنفيذية والمشاريع التي طبقت والمنوي تطبيقها في طولكرم .

ودعا الدكتور سليمان الخليل رئيس الهيئة الوطنية للمؤسسات الاهلية المؤسسات لتضافر الجهود من اجل خدمة المعاقين، ووعد بالمساعدة من خلال المؤسسات لأي مشروع يخدم هذه فئة .

وابدت ميسون الزريقي نيابة عن محافظ طولكرم استعداد المحافظة لإستقبال القضايا المتعلقة بالمعاقين .

واشار الدكتور محمد العبوشي مدير الاغاثة الطبية الى برنامج التاهيل المبني على المجتمع المحلي ودوره في الوصول الى قطاعات واسعة من المعاقين .

وتحدث المحامي مازن شحادة عن جوانب التقصير في تطبيق قانون المعاق داعياً المؤسسات الرسمية والاهلية الى تطبيق قاون المعاق .