الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه بالتعاون مع بلدية نابلس تنظمان ورشة حول جودة مياه الشرب

نشر بتاريخ: 09/07/2012 ( آخر تحديث: 09/07/2012 الساعة: 13:11 )
نابلس- معا- عقدت سلطه المياه بالتعاون مع بلدية نابلس ورشة عمل بعنوان "جوده مياه الشرب – خطه سلامه المياه" وذلك في مركز حمدي الثقافي.

ورحبت د. أمال الهدهد من بلديه نابلس بالحضور نيابة عن رئيس البلديه، واستعرضت أهداف الورشه التي تتلخص في عرض تجربه بلديه نابلس في مجال خطه السلامة للمياه التي تم تنفيذها لحماية نبع القريون و الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها من اجل حمايه مصادر المياه في مدينه نابلس.

وقدم م. عماد المصري مدير دائرة المياه و الصرف الصحي عرضا عن إنجازات بلديه نابلس في مجالات تقديم خدمه توصيل المياه للمواطنين بنوعيه جيده، وبرنامج ضخ المياه اليومي لضمان وصول المياه للمواطنين على مدار 24 ساعة.

وأشار إلى التعاون القائم بين سلطه المياه و بلديه نابلس في مجال المياه و خاصة مختبر سلطه المياه في الرقابة على نوعيه المياه مع مختبر البلدية، وما قامت به البلدية في التحرك الفوري عند اكتشاف مشكله التلوث في نبع القريون، حيث تم التحرك الفوري من تشكيل فرق الطوارئ من كافه التخصصات في البلدية و تشكيل فريق عمل بدعم كامل من المجلس البلدي و إعطاء الصلاحيات من أجل حل المشكلة و كانت تجربه ناجحة تم من خلالها الكشف على جميع خطوط المياه وا الصرف الصحي في المنطقة وعمل منطقه حماية للنبع.

وأشارت ماجدة علاوته مدير مختبرات سلطه المياه إلى دور سلطه المياه في المراقبة على نوعيه المياه في مصادرها و البرامج المعمول بها في سلطه المياه وتحديد الأدوار بين الجهات المختلفة من وزاره الصحة و الجهات المزودة للمياه و الاونروا. وتأسيس مختبرات لمراقبه نوعيه المياه للجهات المزودة للمياه، و أشادت بدور الجهات المزودة للمياه و البلديات في مراقبه نوعيه المياه التي يتم ضخها للمواطنين، وعملت سلطه المياه مع مختبرات البلديات من اجل تصميم ووضع برامج لمراقبه نوعيه المياه و الذي يعمل على تنفيذه مختبرات البلديات و الجهات المزودة للمياه ليتضمن تحديد نقاط المراقبة، عدد مرات الفحص و العناصر التي يتم فحصها. وهذا أمر ينخرط من ضمن مهام سلطه المياه كمنظم لقطاع المياه و تم تحديد مؤشرات لأداء هذه البلديات تتضمن نوعيه المياه و على أساسها يتم تقييم البلديات و الجهات المزودة للمياه.

واستعرضت أيضا خطه السلامة للمياه و مكونات الخطة و الهدف من وضع خطه السلامة ( Water Safety Plan) و التي من أهمها التأكد من سلامه مياه الشرب من خلال ممارسات تمنع التلوث و تكشف عن احتماليه وجود تلوث في نظام توزيع المياه و يلزم لتنفيذ الخطة وجود مختبرات فاعله في مجال مراقبه المياه، و وجود نظام رقابي لنظام توزيع المياه و أيضا ادارة و توثيق المعلومات، و الأهم من ذلك وجود الطاقم الفني المؤهل و المدرب لإنجاز برامج مراقبه نوعيه المياه.

وقدم م. علي قرقش عرض مفصل لتجربه بلديه نابلس في تنفيذ خطه السلامة لمياه الشرب وعرض لحالات دراسية تم تنفيذها في المدينة منذ لحظه اكتشاف مشكله تلوث معينه، وتشكيل فريق الطوارئ و الإجراءات التي تم اتخاذها لحل المشكلة و منع أي مشكله تلوث قد تحدث مستقبلا و من أهمها وجود نظام مراقبه اوتوماتيكي لنوعيه المياه و التعقيم و حماية مصادر المياه.

وخرجت الورشة بعده توصيات في مجال مراقبه نوعيه المياه و عمل خطط لسلامه المياه كان أهمها: تفعيل دور المختبرات في البلديات لمراقبه نوعيه المياه و تأهيل الطاقم الفنية و تخصيص جزء من ميزانيه البلديه آو الجهة المزودة للمياه لمراقبه نوعيه المياه، نقل و تبادل الخبرات وعقد ورشات أخرى في نفس المجال و تطبيق ما قامت به بلديه نابلس في بلديات أخرى، أضافه إلى إعطاء الصلاحيات اللازمة لفريق السلامة باتخاذ القرارات في إغلاق أي مصدر مائي يثبت انه قد تعرض لتلوث معين.

وشارك الحضور رئيس بلديه عنبتا م. علي سبوبه الذي تكلم عن الوضع المائي في بلديه عنبتا و مشاكل التلوث التي تتعرض لها المصادر المائية نتيجة وجود سيل المياه العادمه في وادي الزومر.

كما شارك في الورشة ممثلو عن اليونسيف وزاره الصحه و الحكم المحلي و مجلس قروي طلوزه و دير شرف و بلديه قبلان ومختبرات البلديات في طولكرم و سلفيت و قلقيليه و مصلحه المياه و دائرة مياه الضفة الغربيه و سلطه مياه و مجاري بيت لحم.