الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع موسع لمديري مديريات الحكم المحلي في مختلف المحافظات

نشر بتاريخ: 09/07/2012 ( آخر تحديث: 09/07/2012 الساعة: 15:22 )
رام الله- معا- أكد وزير الحكم المحلي د.خالد فهد القواسمي على أهمية الالتزام بإجراء الانتخابات المحلية من أجل النهوض بآداء الهيئات المحلية، مشدداً على أن الانتخابات ستشمل كافة المجالس سواء كانت صغيرة أم كبيرة وأنها ستتم في إطار مرحلة واحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده القواسمي ضم مدراء مديريات الحكم المحلي في مختلف المحافظات وذلك لإطلاعهم على البرامج التي تقوم الوزارة بتنفيذها ووضع الملاحظات حولها إن وجدت.

وأشار إلى أنه تم تكليف وزارة الحكم المحلي بمتابعة ملف الجدار والاستيطان وآلية العمل المتبعة في هذا الخصوص، مؤكداً على ضرورة اهتمام مديريات الحكم المحلي بهذا الملف والعمل على دعم المتضررين من إقامة الجدار والاستيطان.

وتطرق البحث خلال الاجتماع الى الوضع في منطقتي كفر عقب وعناتا بمحافظة القدس وتحديداً فيما يتعلق بتحسين الخدمات وتعزيز الجباية والتنظيم ومتابعة المخالفات، كما تمت الإشارة إلى سياسة دمج الهيئات المحلية التي تنتهجها الوزارة والانعكاسات الايجابية على الهيئات المدمجة.

وعرض القواسمي أوراق السياسات التي يتم العمل عليها ومنها ورقة سياسة الخدمات للهيئات المحلية، وسياسات الدمج وتوجيه الدمج نحو الواقع وسياسات اللامركزية للهيئات المحلية.

كما شدد على ضرورة تزويد مجلس التخطيط من خلال وحدة السياسات بالتقارير والإنجازات والخطة السنوية ومتابعتها مع وحدة السياسات، مشيرا إلى الاهتمام بأحكام البناء خارج وداخل حدود المخططات الهيكلية وأحكام البناء في المحميات الطبيعية والمناطق الزراعية والمناطق الخصبة والبيضاء.

ولفت القواسمي إلى ضرورة الاهتمام بتطوير العمل الالكتروني والمحوسب داخل البلديات حتى يتمكن المواطن من طلب الخدمات من خلال (الإنترنت) الأمر الذي يساهم في توفير الوقت والجهد والمال لدى المواطن والبلدية على حد سواء.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل الآن على برنامج تطوير القرى والأحياء لبناء قدراتها وتطوير ذاتها، وفيما يتعلق بصندوق تطوير وإقراض البلديات لفت إلى أنه يتم العمل الآن بالمرحلة الثانية وهي الآن في مرحلة طرح العطاءات على أن يتم الانتهاء من تلك المشاريع قبل تاريخ 28-2-2013 حيث موعد التسليم النهائي للمشاريع التي يتم تمويلها من خلال الصندوق.

وأشار إلى أنه تم توزيع منحة مكونة من (47) عربة وآلية لمجالس الخدمات المشتركة من أجل تفعيل دور تلك المجالس في جمع النفايات.