الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد المعلمين ينظم ورشة عمل نقابية للجان الفرعية

نشر بتاريخ: 09/07/2012 ( آخر تحديث: 09/07/2012 الساعة: 17:34 )
رام الله - معا - نظم الاتحاد العام للمعلمين اليوم ورشة عمل خاصة مع لجان الاتحاد الفرعية المنتخبة في مناطق رام الله والبيرة والقدس والضواحي وأريحا وبيرزيت، بهدف اطلاعها وتعريفها بالنظام الداخلي للاتحاد وبيان واجبات وحقوق العمل النقابي، وذلك في قاعة المؤتمرات بمعهد التدريب الوطني برام الله.

وحضر اللقاء وكيل وزارة التربية والتعليم محمد أبو زيد ومدير عام هيئة التقاعد والمعاشات ماجد الحلو والامين العام لاتحاد المعلمين محمد صوان وانيس بريوش امين سر المكتب الحركي المركزي والامين العام المساعد لاتحاد المعلمين العرب احمد انيس واعضاء الامانة العامة للاتحاد وشهناز الفار مدير عام معهد التدريب الوطني وأمناء سر وأعضاء اللجان الفرعية المنتخبة وفادي ابو بكر من امانة سر منظمة التحرير الفلسطينية.

وفي بداية اللقاء رحب ابو زيد بالحضور واشاد بالتعاون الكبير بين وزارة التربية والتعليم والاتحاد العام للمعلمين من خلال النهج المتبع في حل بعض القضايا العالقة، وقال ان الوزارة من مصلحتها وجود اتحاد قوي وفاعل للمعلمين، وقال ايضا انه فخور بالاتحاد وقياداته لانهم جزء شريك في مسيرة التربية والتعليم وتحسين العملية التربوية والتعليمية، وهنأ الاتحاد بأعضاء الفروع الجدد.

من جانبه رحب صوان الامين العام للاتحاد بالحضور وبأعضاء اللجان الفرعية الجدد المنتخبين، وقال ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات على مستوى الوطن، حيث كان اللقاء قبل ايام في منطقة الخليل وبيت لحم.

واضاف ان اللقاء يهدف الى التاكيد على ضرورة الإلتزام بالعمل النقابي واجتماعاته وجدول اعماله، وتحدث عن النظام الداخلي للاتحاد وسياسته وتشكيلاته وهيئاته واهدافه، وبين هيئات التشريع فيه ممثلة بالمؤتمر العام باعتباره اعلى سلطة تشريعية للاتحاد والمؤتمر الفرعي للاتحاد الذي يضم اللجان الفرعية المنتخبة في المدارس.

وتحدث صوان عن آليات عمل اللجان الفرعية ضمن هذا النظام الداخلي وكيفية التواصل مع المعلمين واعضاء الاتحاد والمجتمع المحلي.

ثم فتح باب النقاش والاقتراحات في العديد من القضايا ذات العلاقة كالاقتراح بعقد الاجتماعات الدورية للجان الفرعية وتحديد مشاكل اللجان وصياغتها بشكل مناسب ورفعها الى الامانه العامة وتحسين اوضاع المعلمين وتحسين نظام التقاعد وعمل لجان تابعة للاتحاد تراقب عمل اللجان الفرعية وبحث قضية التفويضات البنكية وتشكيل لجنة قانونية لدعم النظام الداخلي للاتحاد.

هذا واستكمل الحضور النقاش حول آليات عمل اللجان الفرعية بالاضافة الى الحديث عن الجوانب المالية ونظام التقاعد، وفي هذا الإطار القى مدير عام هيئة التقاعد المعاشات ماجد الحلو كلمة رحب فيها بالحضور وقدم فكرة عامة عن تطور هذا النظام وصولا الى شكله الحالي في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية وبين ايجابيات واشكاليات هذا النظام وقال ان اهم ايجابياته هي الجمع ما بين نظام الإدخار والحقوق التقاعدية للموظف. ، وتبع ذلك نقاش حول العديد من القضايا ذات الصلة.

اما القضايا المالية المتعلقة بعمل الاتحاد ولجانه فقد قدم فادي ابو بكر من امانة سر منظمة التحرير الفلسطينية كلمة بين فيها اهم اليات التعامل المالية كنظام الصرف والإيرادات والسف والتعامل بالشيكات والتوريد والعطاءات ونفقات السفر وآلية إغلاق السلف الشهرية او الخاصة وغيرها من القضايا المالية.

ثم تبع ذلك نقاش واستفسارات حول المعاملات المالية الخاصة بالاتحاد واللجان.