الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء توجيهي لأكاديمي الجامعات الفلسطينية الحاصلين على منحة

نشر بتاريخ: 09/07/2012 ( آخر تحديث: 09/07/2012 الساعة: 19:31 )
رام الله-معا- نظم المجلس الثقافي البريطاني لقاء توجيهيا حضره 14 أكاديميا/ة وطالبا/ة من أصل 19 من إحدى عشرة جامعة فلسطنيية في الضفة وقطاع غزة قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة لاستكمال تعليميهم العالي في الجامعات البريطانية.

وقد حضر اللقاء الذي هدف إلى تعريف الطلبة بالدراسة والحياة الاجتماعية في المملكة المتحدة، المحاضرة نيفين عيد والمحاضر جلال الرومي اللذين كانا قد شاركا في البرنامج العام الماضي وعبرت نيفين عيد المحاضرة في جامعة بيرزيت عن الخبرة التي أضافتها لها تجربة الدراسة في المملكة المتحدة على جميع الأصعدة وخصوصا الصعيدين المهني الأكاديمي والاجتماعي فيما وصف جلال الرومي المحاضر في الجامعة الإسلامية في غزة التعددية والاختلاف التي تميز مجتمع المملكة المتحدة والتحديات التي من الممكن أن تواجه الطلاب لدى وصولهم إلى هناك.

وحثت مديرة المجلس الثقافي البريطاني السيدة ساندرا حمروني الطلاب الذين يتهيؤون للسفر خلال شهر أيلول إلى محاولة بناء علاقات جديدة على المستويين الفردي والمؤسساتي الأكاديمي حيث ان هدف المجلس الثقافي البريطاني من منحة التعليم العالي للطلاب الفلسطينيين هو خلق حالة من التبادل والعلاقات الثقافية التي تنشأ وتتطور من خلال الأفراد. كما وأضافت بأن دور الطلاب سيكون مهما جدا لتغيير الصورة النمطية لكل من البريطانيين والفلسطينيين عن بعضهم البعض مما يسهم في تعزيز التفاعل الثقافي وتبادل الخبرات.

ويذكر أن العمل ببرنامج منح التعليم العالي للطلاب الفلسطينيين الذي يديره المجلس الثقافي البريطاني كان قد بدء منذ 3 سنوات حيث استفاد 20 طالبا وطالبة فلسطينيين من الدراسة في أعرق جامعات المملكة المتحدة. كما ويضاف أن البرنامج طور بالتعاون المشترك مع جامعات فلسطينية مختلفة عملت على تحديد التخصصات التي تفتقر إلى خبرات ومجموعة من الجامعات البريطانية وعددها 18 لهذا العام، وقد ساهمت هذه المؤسسات الأكاديمية في إعفاء الطلاب من رسوم الدراسة بينما تقدمت جهات مانحة مختلفة لتغطية تكاليف إقامة ومعيشة الطلاب الفلسطينيين ومنها لهذا العام بنك فلسطين وشركة أبيك وشركة الصناعات المتحدة CCC والصندوق العربي ومؤسسة بيرز البريطانية ومؤسسة لورد ألاينس البريطانية.

وتشمل التخصصات التي يكمل الطلاب مجالات دراستهم بها الهندسة والتمريض والصيدلة وإدارة الأعمال والعلوم اللغوية والعلاقات الدولية أيضا.

وقد قالت أمل نزال إحدى الطالبات والمساعدة الأكاديمية في دائرة إدارة الأعمال في جامعة بيرزيت والتي تنشط في كثير من الفعاليات الاجتماعية والتنموية بأنها تنوي التركيز على مجال التسويق في دراستها واكتساب خبرة في مجال التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في ظل التطور الكبير في هذا المجال وخبرات في مجال أساليب التعليم أيضا. وأضافت بأنها تأمل من خلال هذه التجربة التعرف والتفاعل مع ثقافات جديدة بالإضافة إلى بناء علاقات مع المؤسسات الأكاديمية البريطانية وفحص إمكانية تطوير برامج تبادل للطلبة وتوفير دورات تدريبية.

وقال أحمد معاني من جامعة النجاح الوطنية وأحد الطلبة المقبولين في جامعة ادنبره بأنه متحمس جدا لمتابعة دراسته في مدينة ادنبره التي يعتبرها واحدة من أجمل المدن البريطانية وبأنه يطمح إلى الحصول على منحة دكتوراه بعد اتمام الماجستير.

المجلس الثقافي البريطاني
هو المنظمة الدولية التابعة للمملكة المتحدة والتي تنشط في مجال توفير الفرص التعليمية وبناء العلاقات الثقافية. نحن نعمل في 109 بلداً لبناء العلاقات وتوطيد الثقة بين المهتمين في هذه البلدان والمملكة المتحدة عبر توفير المجال لهم لتبادل الأفكار والمعارف. وقد عمل على مدى أكثر من ستين عاما من خلال برامج اللغة الانجليزية والفنون والتعليم والمجتمع سعيا لبناء التفاهم والروابط المشتركة بين الفلسطينيين والمملكة المتحدة.

تأتي سلسلة هذه المحاضرات تحت إطار برنامج تدويل التعليم العالي الذي يهدف إلى دعم الاقتصادات المعرفية العالمية والإقليمية والمحلية وذلك من خلال توفير فرص لبناء شراكات متعددة ومستدامة تربط بين قطاع التعليم العالي والأعمال والقطاع الحكومي