الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول تصنيع (الدبال ) في جمعية تراثنا

نشر بتاريخ: 10/07/2012 ( آخر تحديث: 10/07/2012 الساعة: 11:02 )
بيت لحم- معا- نفذ قسم الإرشاد النباتي في زراعة بيت لحم بالتعاون مع قسم التنمية الريفية محاضرة حول تصنيع الدبال في جمعية تراثنا في بيت جالا الأصيلة بحضور عدد من المزارعين والمزارعات وعدد من المهندسين الزراعيين.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبيه من قبل م.كفاح الساحوري رئيسة قسم التنمية الريفية التي رحبت بالحضور وأضافت بان عقد مثل المحاضرات يهدف إلى توعية وتشجيع المزارعين بضرورة الرجوع إلى الزراعة العضوية والحصول على إنتاج صحي خالي من الأسمدة الكيميائية وخالي من المبيدات وخاصة بأننا نستخدم بعض النفايات المنزلية (مخلفات المطبخ والحديقة ) دون الإضرار بالبيئة وتحويلها إلى سماد عضوي غنية بالعناصر وانعكاس ذلك الأسرة الفلسطينية والأمن الغذائي.

أما م.عودة صبارنة رئيس قسم الإنتاج النباتي فقد استعرض تعريف الكمبوست والهدف الرئيسي لعمله وهو والتخلص من النفايات وإنتاج مادة قيمة للزراعة، كذلك شرح أهم المواد المستخدمة في الكمبوست وطريقة تحضيره والمكان الأمثل لعمله في الحديقة وكيف يمكن إن نعرف بأنه أصبحت جاهزة للاستعمال والية استخدامه للزراعة.

وفي نهاية الورشة تم التطبيق العملي لكومة الكمبوست في احد الحقول المجاورة.

جدير ذكره بان هذا النشاط تم ضمن نشاطات المشروع الايطالي الممول من الحكومة الايطالية ومؤسسة IAO لتطوير وتحسين قطاع الزيتون والذي تشرف وزارة الزراعة على تنفيذه.