الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تنظم عمل الإذاعات والشركات العاملة في مجال الاتصالات

نشر بتاريخ: 10/07/2012 ( آخر تحديث: 10/07/2012 الساعة: 12:37 )
غزة-معا- تمكنت الإدارة العامة للتراخيص بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الحكومة المقالة من تحقيق انجازات كبيرة على صعيد تنظيم عمل شكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وترخيص الإذاعات التي عانت قبل عام 2007 من الإهمال والاعتداءات المستمرة وعم وجود مظلة قانونية تحميها.

وأوضحت الإدارة أنها تمكنت من ترخيص 14 إذاعة تعمل وفق القانون من أصل 17 إذاعة عاملة.

وأوضح عبد الغني أبو طير مدير عام الإدارة العامة للتراخيص والترددات والإرسال المكلف إن إدارته تضطلع بتنظيم ومتابعة ومراقبة كافة الشركات والمؤسسات العاملة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والبريد ومن ثم ترخيصها للعمل في السوق الفلسطيني لتقديم أفضل الخدمات بجودة عالية وأسعار منافسة.

وبين أن من أبرز المهام العمل على تنظيم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأفضل مقاييس الجودة من خلال وضع الآليات والشروط اللازمة لتنظيم عمل الشركات والمؤسسات العاملة في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد.

وأشار الى أن الإدارة العامة للتراخيص تعمل على إعداد اتفاقيات التراخيص لكافة المهن والخدمات و الشبكات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بهدف القيام بنهضة شاملة لهذا القطاع وتنظيم عمل المرخصين.

وقال "أن التراخيص تتابع شكاوى المواطنين والشركات وتعمل على ترخيص وتأهيل أفضل الشركات لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين",
مبيناً أنه تمت متابعة كافة الشركات المرخصة ومدى التزامها بالمعايير والشروط التي تصب في مصلحة الوطن وبما يتناسب مصلحة الشركات.

وأشار أبوطير إلى أن الإدارة العامة للتراخيص أدت كافة المهمات والمسئوليات الملقاة على عاتقها ,وأبدت كافة المرونة للتسهيل على الجهات التي تحتاج إلى تراخيص أو أي خدمة لها علاقة بالأذونات أو الإفادة للتسهيل على الشركات والجمهور, بالإضافة إلى التأسيس إلى عمل واليات واضحة لإصدار رخصة تلبي متطلبات السوق والتكنولوجيا المتسارعة في التطور والنهوض بالمجتمع الفلسطيني ليواكب ويستفيد من التكنولوجيا وتسخيرها للارتقاء بالمجتمع.

وحول أبرز الانجازات التي حققتها الإدارة خلال الست سنوات الماضية أوضح أبو طير أن الإدارة العامة للتراخيص حققت العديد من الانجازات منها على سبيل المثال اعتماد رخصة تقديم خدمة الانترنت اللاسلكي WI-FI لأول مرة, بالإضافة الى ترخيص 7 شركات انطلقت بالعمل في السوق الفلسطيني.

وأضاف أبو طير "أنه تم تأهيل و ترخيص 3 شركات لبناء وتشغيل شبكات النفاذ اللاسلكي الثابت "Wi-Max.

وذكر أنه تم تأهيل وترخيص 4 شركات لتقديم خدمات المهاتفة الدولية عبر برتوكول الانترنت VoIP والتي ستعمل على تقديم خدمات مكالمات دولية بأسعار تنافسية.

وأشار إلى ترخيص 8 شركات لتقديم خدمات الانترنت عبر النموذج الجديد BSA , مشيراً الى أنه سيعمل على فتح باب المنافسة وكسر الاحتكار في مجال تقديم خدمات الانترنت.

وبين أنه تم تأهيل وترخيص 5 شركات لتقديم خدمة الانترنت الفقري B-ISP حيث سيعمل على فتح باب المنافسة وكسر الاحتكار في مجال تقديم خدمات الانترنت.

وفيما يتعلق بالإذاعات ذكر أنه تم ترخيص 14 إذاعة للعمل في قطاع غزة,مشيراً الى أنه جاري إصدار الرخص لبعض الإذاعات العاملة مع العلم إن العديد من الإذاعات كانت قائمة منذ 2003 ولم ترخص, كما تم ترخيص فضائية واحدة، ومحطة تلفزيونية واحدة.

وأشار إلى أنه تم إصدار 35 رخص بث فضائي SNG وكذلك إصدار أكثر من 190 رخصة تجارة بأجهزة اتصالات سلكية و لا سلكية, وإصدار 10 رخص صيانة أجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية, وإصدار 20 رخصة مكتب اتصالات محلية و دولية, وإصدار 22 رخصة تداول البريد الدولي و السريع, وإصدار 27 رخصة تقديم خدمة الانترنت ADSL.

ونوه أبو طير إلى أنه تم إعداد نماذج وطلبات إنشاء وتعديل مواقع راديوية الخاصة بالخدمات التي تطرحها الوزارة للعمل في قطاع غزة.

وبين انه جرى فلترة المواقع المخلة بالآداب بدعمه بإصدار قرار وزاري لتطبيق أنظمة الفلترة على مشتركي أنظمة ADSL، وإلزام الشركات المزودة بتطبيق الفلترة وفق شروط الترخيص، وجاري المرحلة الحالية بتجهيز نظام فلترة أكثر شمولية ويتضمن الآليات والإجراءات اللازمة.

وعلى صعيد المتابعة للشركات المرخصةفقد أكد ابو طير انه تم اجراء عدة زيارات ميدانية للشركات المرخصة تم من خلالها التأكد من الزام الشركات بشروط الترخيص الممنوحة لديهم.
وكذلك تم اجراء استبيان لتقييم خدمات الانترنت من خلال اراء المواطنين وذلك لتحسين جودة خدمة الانترنت المقدمة، استهدفت جميع شرائح المجتمع الفلسطيني.

وقال "انه تم ايضا التأكد من جهوزية الشركات لانطلاق الخدمات وتحقيق المتطلبات اللازمة لانطلالق الخدمة بشكل يضمن استمراريتها وتقديم الخدمة بجودة أفضل".

واضاف "ان الادارة انجزت برنامج التراخيص لمحوسبة ليتم تقديم الطلبات الكترونيا, ونحن بصدد تطوير الإجراءات وحوسبة العمليات الداخلية بين الجهات ذات الصلة" ، مبيناً أنه تم البدء فى حوسبة نماذج المواقع الراديوية و ربطها ببرنامج GIS , لتسهيل تطبيق الشروط والمتطلبات الخاصة بالمواقع ,وكذلك تفعيل برنامج الأرشفة الالكترونية لجميع المعاملات بالإضافة إلى أرشفة الملفات السابقة.

وحول ابرز الخطط التطويرية الموجودة ذكر ابوطير أنه تمت حوسبة جميع خدمات ورخص الإدارة العامة للتراخيص وجعلها متاحة للجمهور والشركات من خلال موقع الوزارة.

وأضاف" أن الإدارة تابعت الشركات التي تم تأهيلها للخدمات الجديدة(Wi-Max, VoIP, B-ISP, BSA) لخدماتها وإلزامها بأفضل مقاييس الجودة وبأسعار تنافسية".

وذكر أنه جرى تطوير نظام التراخيص بإضافة رخص خدمات اتصالات حديثة ليواكب الخدمات الجديدة والمستقبلية في قطاع الاتصالات.واطلاق موقع الكتروني يحتوي على نظام متكامل لعمليات الادارة العامة للترددات واعداد انشاء مشروع لربط المعلومات الادارية مع برنامج GIS لتطوير العمل وتسهيله.

ونوه ابوطير الى ان قطاع الاتصالات في فلسطين يحتاج الى كثير من التنظيم, مشيراً الى أنهم يسيرون نحو ذلك بخطوات ثابتة من أجل تحقيق افضل الخدمات.