الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يطلق موقعا خاصا بالملكية الفكرية والوكالات التجارية

نشر بتاريخ: 10/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 09:12 )
رام الله- معا- أعلن وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي اليوم الثلاثاء عن إطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالملكية الفكرية والوكالات التجارية، ليكون محوراً مركزياً لأفضل الموارد القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية، ولتعزيز حماية الملكية الفكرية عن طريق توفير قاعدة بيانات مركزية حول مسائل الملكية الفكرية.

ويأتي ذلك في سياق الجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني لتعزيز مبدأ الشفافية في العمل وفقاً لمتطلبات الانضمام للاتفاقيات والمعاهدات الدولية بشأن الملكية الفكرية، وتقديم الخدمات الكترونياً، وتعزيز التواصل مع المكاتب والمنظمات الدولية المتخصصة، ونشر ثقافة الملكية الفكرية، والاسهام في استقطاب الاستثمار الاجنبي ونقل التكنولوجيا.

وسيقدم الموقع النصوص والأنظمة القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، إضافة إلى الأحكام المتعلقة بذلك، ويتيح الموقع للجهات المعنية إمكانية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة والمتعلقة بالملكية الفكرية من خلال تقديم طلب الخدمات الكترونياً بعد إتباع الخطوات المتعلقة بذلك.

وتكمن أهمية إطلاق هذا الموقع في توفير خدمات الكترونية تتمثل في الاستعلام عن علامة تجارية ووكيل ووكالة تجارية وبراءة اختراع، وإمكانية تقديم طلبات تسجيل للعلامات التجارية إلكترونياً بشكل مؤقت، كما يوفر الموقع معلومات استرشادية في مجال الملكية الفكرية للجهات المعنية محلياً وأجنبياً في جميع أماكن تواجدهم، والحصول على البيانات المسجلة والإحصائيات، وتعريف المعنيين محلياً بالمستجدات الدولية في مجال الملكية الفكرية ومساعدة المخترعين الفلسطينيين بالترويج لاختراعاتهم.

وسيتم خلال المرحلة الثانية نشر قرارات مسجل العلامات التجارية، وقرارات محكمة العدل العليا لتعميم السوابق القضائية، والاستفادة منها وإتاحة متابعة الطلبات الكترونيا دون الحاجة لمراجعة الوزارة وإعلان اسماء وكلاء امتيازات الاختراع وعناوينهم للتواصل مع الشركات الاجنبية والمحلية، ونشر براءات الاختراع المنقضية في الحق العام وجميع وثائقها حتى يستفيد منها القطاع الصناعي والباحثين ونشر الرسوم والنماذج الصناعية المنقضية في الحق العام وجميع وثائقها حتى يستفيد منها القطاع الصناعي.


ويمكن زيارة الموقع على الرابط التالي