الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس تستقبل وفدا من الخبراء الاقتصاديين اليابانيين

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 09:34 )
نابلس- معا- استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم في مقر الغرفة وفدا يضم خبراء اقتصاديين يابانيين يعملون كمستشارين للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

وقد تركز الحديث في الاجتماع على المشروع الذي تعمل عليه (جايكا) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والموجه لخدمة القطاع الخاص الفلسطيني في الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية والاتحادات الصناعية ، وذلك في سياق التمهيد والتحضير للخروج برؤى وتوصيات لمؤسسة جايكا لتصميم المشروع المنوي العمل عليه لدعم هذا القطاع.

وحضر الاجتماع اعضاء مجلس ادارة الغرفة سمير قادري وبشير حنني وياسين دويكات وسامر فتوح ، بالاضافة الى المدير العام نمير الخياط ، وطاقم قسم العلاقات العامة.

ورحب هاشم بالوفد مقدما لهم شرحا مفصلا عن الغرفة التجارية ورسالتها ورؤيتها واقسامها والخدمات التي تقدمها لخدمة اعضاء الهيئة العامة والقطاعات الاقتصادية فيها. واطلع هاشم الوفد على ضخامة عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة المسجلة في الغرفة وفي الوطن بشكل عام.

وقدم هاشم للوفد في هذا الاطار معلومات احصائية شددت على اهمية دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، وضرورة العمل على مشاريع لدعمها والرقي باداء منشآتها لتشغيل الايدي العاملة وتخفيف نسب البطالة ، لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة على المدى البعيد.

وجرى في الاجتماع عرض مفصل قدمه وفد (جايكا) حول المشروع وحيثياته ، وذلك بسبب الاهتمام بتقديم خدمات للغرفة التجارية واعضائها على اكثر من صعيد ومجال وخاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتلبية احتياجاتها ، ووجه اعضاء الوفد سلسلة من الاسئلة والاستفسارات حول عدة مواضيع منها خدمات الغرفة ، وعدد اعضائها ، وطاقم العمل فيها ، والمشاريع المنفذة ، وذلك من اجل الحصول على معلومات وافيه حول كافة مدخلات المشروع ومخرجاته.

واستفسر اعضاء مجلس ادارة الغرفة حول مدة المشروع ، وعدد الخبراء اليابانيين والمحليين ، ونقل الخبرات ، وماهية آليات العمل ، وطبيعة الاستفادة المرجوة من المشروع ، علاوة على ضرورة الاخذ بعين الاعتبار تباين الاوضاع اليابانية عن الاوضاع الفلسطينية.

ومن المتوقع قيام مجموعة دراسية اخرى من جايكا بزيارة قادمة لوضع الخطة التنفيذية البنيوية المفصلة للمشروع ، حيث من المرتقب البدء بتنفيذه مع نهاية هذا العام بعد توقيع الاتفاقية اللازمة لذلك.

وفي نهاية الاجتماع ، وجه عمر هاشم الشكر للحكومة والشعب الياباني على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني.