الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هديب:دول الشراكةاليورمتوسطية تركز على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

نشر بتاريخ: 11/07/2012 ( آخر تحديث: 11/07/2012 الساعة: 15:34 )
بروكسل- معا- انطلقت في بروكسل إجتماعات مجموعة العمل للتعاون الصناعي والاستثماري لدول الشراكة اليورمتوسطية أول أمس، والتي يمثل فلسطين فيها المهندس جعفر هديب الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار الفلسطينية وصقر الجراشي رئيس الإتحاد العام للصناعات الفلسطينية.

واوضح هديب ان هذه الإستراتيجية ترتكز على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة المستوعبة لأكثر قدر ممكن من الأيدي العاملة والقادرة على خلق فرص عمل جديدة، بهدف تحقيق شعار هذه الإستراتيجية الذي تم تبنيه من قبل المفوضية وهو "أعمال صغيرة لعالم كبير".

وصرح هديب أن هذه الإجتماعات تهدف إلى تقيم التقدم في إنجاز برنامج العمل للمجموعة للسنوات 2011-2012 وإقرار برنامج العمل للمجموعة للسنوات 2014-2013.

من ناحيته، اوضح أن دول الشراكة اليورمتوسطية ومنذ الإجتماع الوزاري لوزراء التجارة الذي عقد في كاسيرتا عام 2004 قد تبنت سياسة وضع برامج عمل كل سنتين بدلاً عن كل خمس سنوات، وذلك بهدف مواكبة التطورات الإقتصادية العالمية، ومؤخراً في نهاية 2011 تبنت المفوضية الأوروبية إستراتيجية تشجيع تنمية الاقتصاد الكلي في دول الشراكة كخطوة أساسية لمواكبة تطورات الربيع العربي في بعض دول الشراكة.

وأضاف هديب أن دول الشراكة أقرت بهذه الإجتماعات إجراء تقييم جديد حول التقدم في تطبيق الميثاق اليورمتوسطي للمشاريع في دول الشراكة، منوها إلى أن أخر تقييم تم عمله كان في عام 2008 وأن التقييم الجديد سيكون بمشاركة فعالة من مؤسسات القطاع الخاص في دول الشراكة وتحت إشراف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD"، وهذا التقييم سيوفر فرصة لكل دولة لمعرفة مناخ الاستثمار فيها.

وأضاف هديب أنه أيضاً تم في هذه الإجتماعات بحث إتفاقية تسهيل تبادل المنتجات الصناعية لدول الشراكة وكذلك عرض مستجدات الحوار المتعلقة بمستقبل الصناعات النسيجية والملابس في دول الشراكة.

واختتم هديب تصريحه بأن نتائج هذه الإجتماعات سيتم عرضها على الإجتماع الوزاري القادم لدول الشراكة من أجل تبنيها في البيان الوزاري الذي سيدشن إنطلاق تنفيذ برنامج العمل للأعوام 2013-2014 والذي من المتوقع أن يركز على تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بكافة السبل ورفع كفائتها في إستيعاب الأيدي العاملة وتحسين نوعية منتجاتها وخدماتها وإيجاد الأسواق لها وإزالة كافة العقبات التي تعترض عملها.